ليبيا: اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي تحضيرا لجلسة نهاية أفريل الجاري ..

أكدت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزاني ديكارلو خلال الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الدولي حول ليبيا وفق تصريح لديبلوماسي غربي

لـ«فرانس براس» امتنع عن كشف هويته على أهمية تمديد مهمة البعثة السياسية للأمم المتحدة في ليبيا لسنة أخرى واعتبرت هذه الفترة كافية لليبيين لإجراء الانتخابات وإعداد الظروف الملائمة لهذا الاستحقاق.
تميز الاجتماع المغلق لمجلس الأمن الدولي باستمرار الخلافات حول الدور المستقبلي للأمم المتحدة وحول تعيين مبعوث جديد خلفا لايان كوبيش المستقيل في نوفمبر 2021.
وكان الأمين العام للأم المتحدة انطونيو غوتيريش أعاد ستيفاني وليامز للمسك بالملف الليبي من خلال تعينها مستشارة له بشان ليبيا وذلك بعد فشل تعيينها كمبعوث للأمم المتحدة بسبب الفيتو الروسي والصيني.
كما يرنو الاتحاد الإفريقي لتعيين مبعوث أممي إلى ليبيا يكون إفريقي الجنسية وقد رشح الاتحاد عددا من الأسماء المعروفة وقدمها للمنظمة الدولية.و يرى مراقبون أن جلسة مجلس الأمن الدولي القادمة المبرمجة في 30 افريل الجاري حول ليبيا لن تتمكن من التوافق على مبعوث جديد إلى ليبيا كذلك لتواصل الخلاف حول حقيقة الدور المستقبلي للامم المتحدة في ليبيا..
اجتماع مجلس الوزراء في سبها
محليا اعلم المكتب لإعلامي للحكومة عن انعقاد الاجتماع الأول لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة فتحي علي باشاغا وأعضاء الحكومة في مدينة سبها دون الكشف عن جدول أعمال الاجتماع..
من جهته جدد فتحي باشاغا تمسكه بدخول حكومته الى العاصمة طرابلس سلميا لمباشرة أعمالها..فيما استمر عبد الحميد الدبيبة في التحريض ورفض تسليم العهدة معتبرا الحديث عن تسليم المهام مضيعة للوقت وان حكومته مستمرة في عملها ولن تسلم المهام إلا لحكومة منتخبة على حد تعبيره.. وقد التقى مساعد المبعوث الأممي لدى ليبيا ريزدون زينينغا مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة5+5 عن المنطقة الغربية بعد ان اجتمع في مطلع هذا الأسبوع مع أعضاء المنطقة الشرقية صلب اللجنة العسكرية المشتركة. وبحث معهم تداعيات البيان الصادر عن ممثلي القيادة العامة باللجنة العسكرية في التاسع من أفريل الجاري والذي دعوا فيه لإيقاف استخراج النفط وإغلاق الطريق الساحلي بسبب حجب رواتب منتسبي القيادة العامة.
وأكد ممثلو المنطقة الغربية باللجنة العسكرية المشتركة لزينينغا حرصهم وحرص المؤسسة العسكرية غرب ليبيا على توحيد الجيش وعدم الزج بالمؤسسة العسكرية في التجاذبات السياسية.. كما وردت التأكيدات على لسان الفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش التابع لحكومة الوحدة الوطنية في تصريح لإحدى الفضائيات الموالية لدبيبة.
ومن جهتها أعلنت الوطنية للنفط في تراجع إنتاج النفط الخام اليومي بنصف مليون برميل .وسط دعوات في برقة وفزان بغلق جميع الحقول والموانئ النفطية للضغط على الدبيبة كي يستقيل ويسلم السلطة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115