ليبيا: استمرار الخلافات واستقالة وزيرين من حكومة الدبيبة

أعلن وزيران في حكومة «الوحدة الوطنية الليبية» برئاسة عبد الحميد الدبيبة، أمس الخميس عن استقالتيهما على خلفية الأزمة السياسية في البلاد.وبحسب إعلام محلي «ليبيا الحدث»

الإخباري وقناة «فبراير»، أعلن وزيرا الخدمة المدنية عبد الفتاح الخوجة، ووزير الدولة لشؤون الهجرة اجديد معتوق عن استقالتيهما.
وقال الخوجة ومعتوق، في مقاطع مصورة تداولتها وسائل الإعلام، إن استقالتيهما جاءتا «احتراما للقرار الصادر عن مجلس النواب بتكليف فتحي باشاغا برئاسة الحكومة ثم منح الثقة للحكومة الجديدة». وأكد الوزيران على «الالتزام بالعهد والقسم أمام مجلس النواب واحترام الإعلان الدستوري وسلامة ليبيا ووحدة أراضيها».كما شددا على «الاستعداد لتسليم السلطة» في ما يتعلق بوزارتيهما.
يأتي هذا التطور وسط حالة انقسام سياسي تشهدها ليبيا، عقب تنصيب مجلس النواب بطبرق (شرق) لباشاغا رئيسا لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.ويستند الدبيبة في تمسكه باستمرار حكومته إلى أن ملتقى الحوار السياسي الذي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا تمتد حتى 24 جوان القادم.
وأكد الدبيبة، خلال لقائه مع 14 سفيرا لدى بلاده على تمسكه بإجراء انتخابات «في أقرب الآجال»..وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.لم يتحدد الى حد الآن تاريخ لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون في أن تساهم في إنهاء نزاع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط لسنوات.
موقف أمريكي
أشاد مجلس النواب بالدعم المصري السعودي للإجراءات المتخذة مؤخرا والمتمثلة في تغيير الحكومة والتوافق على التعديل الدستوري الثاني عشر وذلك على هامش زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمملكة ولقاؤه مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.
ورحب مجلس النواب بالتأكيد المشترك السعودي المصري على أنّ البرلمان الليبي هو الجهة الشرعية المخوّلة بسن القوانين واتخاذ الإجراءات لحلّ لأزمة الراهنة، وكان البيان- المشترك- السعودي المصري الصادر عقب زيارة السيسي للملكة قد أيد تشكيل حكومة جديدة ودعم البرلمان الليبي لها وجددت مصر والسعودية رفض أية تدخلات خارجية أو إملاءات على الليبيين والحرص على ان يكون الحل ليبيا ليبيا.
إلى ذلك كشف سفير الولايات المتحدة وممثلها الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند أنّ بلاده تتواصل مع عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا وجميع الأطراف المحلية وتحثهم على الهدوء وعدم التصعيد.في ظلّ اعتزام باشاغا مباشرة عمل حكومته من العاصمة طرابلس ورفض الدبيبة تسليم المهام بسلاسة.
وقد أعلن ريتشارد نورلاند وفي تغريدة نشرها على حساب السفارة الأمريكية على «تويتر» انه تحادث مع الدبيبة لدى اجتماع الدبيبة بسفراء دول غربية في طرابلس ، كما كان له اتصال هاتفي مع فتحي باشاغا ولمس منهما تفاهما في ضرورة الحفاظ على الاستقرار وعدم التصعيد.
ويبدو ان التحذيرات لم ولن تلقى صدى على الميدان على الأقل وذلك من خلال التصريحات الرسمية، حيث أعلن وزير داخلية حكومة فتحي باشاغا اللواء عصام ابوزريبة أمس أن الترتيبات الأمنية لدخول الحكومة طرابلس ومباشرة أعمالها جاهزة وسوف يتم تنفيذها وأكد وزير الداخلية على اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتامين وحماية مؤسسات الدولة وإعادة الاستقرار ..اللواء ابوزريبة طالب جميع الأجهزة الأمنية ومختلف مديريات الأمن في العاصمة بالتعاون والالتزام بالتعليمات ، محذرا في ذات الإطار الجماعات المسلحة أو الأفراد المسلحين من عواقب عرقلة دخول الحكومة أو تقويض الاستقرار.
مباحثات مغربية أمريكية بشأن ليبيا
ذكرت نائبة وزير الخارجية الأمريكية شيرمان في ندوة صحفية مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة على هامش اختتام أشغال اجتماع الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، أنّ ملفا ليبيا والحرب على أوكرانيا والإرهاب في دول الساحل في صلب نقاشات اجتماع الحوار الاستراتيجي المنعقد في المغرب..كما أشادت نائبة وزير الخارجية الأمريكية بجهود المغرب في حل أزمة ليبيا سلميا مؤكدة على دعوة واشنطن لجميع الأطراف الليبية للحفاظ على الاستقرار والتوافق على إطار دستوري للانتخابات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115