ليبيا: غوتيريش يطالب جميع الأطراف المحلية بالحفاظ على الاستقرار «كأولوية قصوى»

أكدت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا على دعمها لرسالة انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا التي دعا فيها جميع الأطراف

الى ضرورة الاستمرار في الحفاظ على الاستقرار وإجراء الانتخابات ..جاء ذلك في تدوينة قصيرة على موقع السفارة في «تويتر».
وكان المتحدث باسم المنظمة الأممية ستيفان دوجاريك في آخر تصريح له بشأن التطورات الأخيرة قد اكد على استمرار الاعتراف بحكومة الدبيبة وانتظار منح الثقة لحكومة باشاغا.. وهو ما فهم من المراقبين على انه استعداد للاعتراف بالحكومة الجديدة. ولفت متابعون للتطورات السياسية المتسارعة في ليبيا الى ان الأمين العام للأمم المتحدة لمح الى قبول الأمر الواقع المستجد عند دعوته الأطراف والمؤسسات الليبية بالتقيد بالتوافق والتشاور عند اتخاذ اي قرارات وهو يشير بذلك الى اختيار رئيس الحكومة الجديدة باشاغا.. الذي جرى بعد تشاور بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة..
تعاون وتنسيق نجده كذلك في كلمة رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا لدى حلوله بالعاصمة طرابلس بتأكيده على انه لا نجاح للحكومة الا بتواصل بين السلطة التشريعية والمجلس الأعلى للدولة..
ردود متباينة
الى ذلك تواصلت ردود الأفعال المحلية بعد اتفاق البرلمان والأعلى للدولة على الاطاحة بحكومة عبد الحميد الدبيبة والتوافق على التعديل الدستوري الثاني عشر وإجراء انتخابات متزامنة خلال 16 عشر شهرا يسبقها استفتاء على الدستور ومن ردود الأفعال المحلية البيان الصادر عن تحالف القوى الوطنية ، حيث أعلن التحالف عن مساندته لتشكيل حكومة برئاسة وزير حكومة الوفاق السابقة فتحي باشاغا ، مؤكدا على ضرورة التزام حكومة باشاغا بفترة ولايتها المحددة في قرار التكليف .
وشدد تحالف القوى الوطنية في ذات البيان على أهمية عدم اطالة المرحلة الانتقالية واستكمال تنفيذ بنود اتفاق وقف اطلاق النار سيما سحب المرتزقة والمقاتلين الاجانب وتوحيد مؤسسات الدولة .
دوليا لاحظ المهتمون بالشأن الليبي في جانبه السياسي ان طابع الترقب والانتظار من المجتمع الدولي رهين استكمال باشاغا لتركيبة فريقه الحكومي وذلك في غضون اسبوعين .. ولم يصدر أي رد فعل واضح الا من دولة واحدة وهي مصر عبر وزارة الخارجية التي رحبت باختيار رئيس حكومة بقيادة فتحي باشاغا وشددت الخارجية المصرية على ان مجلس النواب هو الجهة الشرعية المخولة باتخاذ هكذا خطوات، في حين كان الموقف الايطالي متحفظا حيال التطور الحاصل الذي وصفته بالانقلاب على حكومة الدبيبة.
مشاورات باشاغا
كشفت مصادر من داخل العاصمة طرابلس عن شروع رئيس الحكومة المكلف في اجراء مشاورات مع الأطراف السياسية بطرابلس وغرب البلاد في خصوص تشكيل الفريق الحكومي دون توفر معلومات عن هوية الشخصيات التي التقى بها..علما بان باشاغا وفي كلمته عند استعراض برنامج حكومته أمام البرلمان قبل اختياره وبعده او عندما وصل طرابلس بعد تسلمه قرار التكليف، شدد على ان حكومته سوف تكون حكومة للجميع وبانه سوف يمد يده للجميع.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115