ليبيا: رئيس البرلمان يؤكّد على تمسّكه بتشكيل حكومة جديدة ممثلة لجميع الليبيين

ينظر المتابعون للازمة الليبية سواء أكانوا محليين أو دوليين الى مدينتي طبرق والقبة في هذه المرحلة الدقيقة، وفي مدينة طبرق

تنعقد جلسات مجلس النواب كما ينظرون الى مدينة القبة باعتبارها مقر وإقامة المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان المصمم على تشكيل حكومة جديدة.
وكان عقيلة صالح قد استقبل في القبة سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، وقد جرى بحث آخر تطورات الأزمة السياسية الراهنة، وأكد رئيس مجلس النواب ووفق تصريح المتحدث الرسمي للبرلمان عبد الله بليحق لسفير الاتحاد الأوروبي على تمسّكه باختيار رئيس حكومة جديدة وبان تكون هذه الحكومة ممثلة لجميع الليبيين ، وشدّد رئيس البرلمان على تصميمه على أجراء الانتخابات بعد نجاح الحكومة وكافة الأطراف المعنية في إزالة العقبات وإزالة القوة القاهرة التي تحول دون انجاز العملية الانتخابية في مواعيدها السابق. لقاء جدد خلاله عقيلة صالح تحول طلبه بوقف التدخلات الخارجية في الشأن الليبي ورفضه مع البرلمان قبول إملاءات خارجية، في إشارة إلى الانتقادات الموجهة لعدد من سفراء الدول الغربية( المملكة المتحدة وتركيا ..) من قبل مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشان ليبيا ستيفاني ويليامز.
وأضاف -ودوما بحسب المتحدّث الرسمي باسم البرلمان- بأنّ تسمية رئيس الحكومة القادمة سوف تتم الثلاثاء المقبل بعد فحص ملفات المترشحين ومدى استجابتها للشروط المطلوبة ..الجدير بالملاحظة أنّ رئاسة البرلمان أعلنت تشكيل لجنة مشتركة بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة للتوافق على تعديل الإعلان الدستوري ، ردا على الموقف الأخير للمجلس الأعلى للدولة الذي رفض فيه تشكيل حكومة جديدة قبل تعديل الإعلان الدستوري.
السؤال المنطقي بعد هذه الخطوة أي بعث لجنة مشتركة للتوافق على ملامح ومضمون وشكل تعديل الإعلان الدستوري .. هل يكفي اللجنة هذا الحيز الزمني القصير بثلاثة أو أربعة أيام لتنعقد وتنجز المطلوب؟ إذا ما التزمت رئاسة مجلس النواب بيوم الثلاثاء المقبل موعدا لاختيار رئيس الحكومة. ويجمع المراقبون على انه من الصعب أن تتوافق اللجنة المعنية على تحديد المواد التي يطالب المجلس الأعلى للدولة بتعديلها ثم عرضها على المجلسين لتزكيتها ، بناء على هذا يرى المتابعون بان مجلس النواب قد يؤجل جلسة اختيار رئيس الحكومة في انتظار الحسم في تعديل الإعلان الدستوري.
باريس وموسكو تطالبان بتعيين مبعوث أممي في اقرب وقت
إلى ذلك طالب مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن الدولي بتعيين مبعوث أممي لدى ليبيا في أقرب وقت والحفاظ على الزخم الدولي لإجراء العملية الانتخابية.. كما جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مطالبته بالتسريع بتعيين مبعوث أممي في ليبيا. وذلك بعد تمديد مجلس الأمن الدولي لعمل البعثة الأممية للدعم والمساندة في ليبيا وعدم تعيين خليفة لرئيس البعثة المستقيل يان كوبيش وتمسك الولايات المتحدة ببقاء الملف الليبي عند ستيفاني ويليامز.
تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه الـ15 مدد عمل البعثة الأممية إلى ليبيا 3 أشهر حتى أفريل القادم ، وذلك بناء على حل وسط تقدمت به المملكة المتحدة لتجاوز الخلاف الروسي الأمريكي حول خليفة كوبيش..مندوبة روسيا الدائمة لدى مجلس الأمن أعلنت عن تصويت روسيا لفائدة قرار التمديد الذي جاء في نص مقتضب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115