ليبيا: جامعة الدول العربية تدعو إلى الدفع لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية

التقى أمين عام جامعة الدول العربية في مقر الجامعة بالقاهرة مع مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا وقد جرى

استعراض تطورات الأزمة الليبية وسبل تجاوز حالة الجمود التي عرفتها العملية الانتخابية...جاء ذلك وفق بيان صادر عن مكتب أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية بعد الاجتماع المذكور فقد جدد أبو الغيط الدعوة إلى إجراء الاستحقاقين الانتخابيين البرلماني والرئاسي في اقرب وقت ومساعدة الليبيين على إنهاء المراحل الانتقالية.
كما دعا أبو الغيط إلى تنسيق جهود توحيد المؤسسات السيادية في ليبيا. من جهتها شددت ستيفاني وليامز على أهميّة الإحاطة القادمة للجنة النيابية حول إعلان موعد جديد للانتخابات بعد تجاوز العقبات التي حالت دون إجراء الانتخابات في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر الفارط. الجدير بالذكر أنّ ستيفاني وليامز أجرت سلسلة من الاتصالات بالأطراف السياسية والعسكرية المحلية ومن مختلف الأقاليم في محاولة لإيجاد مخرج يؤدي إلى انجاز الانتخابات ..وانطلقت منذ وسط الأسبوع الفارط في جولة خارجية تشمل دول الجوار ولاحق دول الإقليم.
في غضون ذلك تزايدت المخاوف محليا وخارجيا من إقدام مجلس النواب المنعقد في طبرق على تشكيل حكومة تحل محل حكومة الوحدة الوطنية..ليعود مشهد الانقسام والأجسام الموازية مجددا..
وفي حال حدث هذا السيناريو أو تجسّدت فرضية تشكيل حكومة جديدة فان المجتمع الدولي لن يعترف بها باعتبار وجود حكومة في طرابلس منبثقة عن اتفاق سياسي أقرته الأمم المتحدة ونالت الثقة من البرلمان الليبي المنعقد حينها في مدينة سرت وسط البلاد، حكومة جديدة سوف تزيد من تعقيد الأزمة وقد تكون لذلك تداعيات على استكمال تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من طرف اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وتوحيد المؤسسات الرسمية للدولة الليبية .
مباحثات حثيثة
وكان نائب المجلس الرئاسي عبد الله اللافي تحوّل في نهاية الأسبوع إلى مدينة القبة حيث التقى مع المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب وصرح اللافي أنّ اللقاء تناول بحث التطوّرات السياسية والأمنية وسبل مزيد التعاون والتنسيق لحلحلة الأزمة وأكد مصدر خاص بـ«المغرب» أكّد أنّ عبد الله اللافي الذي يزور برقة لأول مرة منذ انتخابه عضوا بالبرلمان كان من بين الأعضاء المقاطعين..
وقد تحوّل على عجل للقاء عقيلة صالح لنقل رسالة شفوية من المجلس الرئاسي مضمونها عدم إقصاء الرئاسي من أي مشاورات لتشكيل حكومة جديدة إلى ذلك أكّدت تسريبات إعلامية من طرابلس بأن أطراف قوية أعلمت إما بصفة مباشرة أو بواسطة عقيلة صالح استعدادها للتخلي عن دعم الدبيبة وحكومته شرط ضمان مصالح وحقائب بالحكومة الجديدة..
ويخشى المجلس الرئاسي من حصول تحالفات ومتغييرات تكون على حساب بقائه في المشهد وذلك على علاقة بسيناريو إقدام البرلمان بالتعاون مع المجلس الأعلى للدولة تغيير المجلس الرئاسي وتكوين حكومة جديدة يكون رئيس المجلس الأعلى للدولة الحالي خالد المشري رئيسا لها مقابل مساندة المشري لتولي عقيلة صالح رئاسة المجلس الرئاسي.
بلينكن ونظيره الفرنسي يتباحثان حول الديمقراطية في ليبيا
على صعيد متصل بحث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين أمس الأول، مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان الأزمة الأوكرانية - الروسية من ناحية، والعملية الديمقراطية في ليبيا من ناحية أخرى.
جاء ذلك في محادثة هاتفية بين الجانبين، بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، ونشره موقع الخارجية الأمريكية الإلكتروني.كما تطرق الجانبان للجهود المبذولة لتعزيز العملية الديمقراطية في ليبيا.وجراء خلافات داخلية، تعذر إجراء انتخابات ليبية كانت مزمعة في 24 ديسمبر 2021، دون اتفاق بعد على تاريخ جديد لانتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تنهي صراعا مسلحا عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115