ليبيا : محكمة طرابلس ترفض طعنا ضد ترشح الدبيبة للإنتخابات الرئاسية

قضت محكمة استئناف طرابلس، أمس الأربعاء، برفض طعن مقدم ضد ترشح عبد الحميد الدبيبة لانتخابات الرئاسة في ليبيا،

جاء ذلك وفق إعلام محلي.ونقلت منصة فواصل (خاصة) خبرا مفاده، أن «لجنة الطعون بمحكمة استئناف طرابلس قبلت الاستئناف المقدم من المترشح عبد الحميد الدبيبة ضد طعن المترشح فتحي باشاغا». وبالتالي بهذا «يكون عبد الحميد الدبيبة ضمن قائمة المترشحين للرئاسة».
وقد أكدت قناة «ليبيا الأحرار» أنّ المحكمة قضت «نهائيا بعودته (الدبيبة) للسباق الرئاسي». وقدتقدم المترشح للرئاسة وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، بطعون ضد منافسه الدبيبة، منها بانه صاحب جنسية ثانية، كما انه رئيس الحكومة الحالية. ولد في مدينة مصراتة (غرب) عام 1958، ويحظى بدعم قبائل في غربي البلاد، ولديه قاعدة شعبية كبيرة وفق مراقبين.
وتمكن الدبيبة من إحداث تغييرات في الوضع المعيشي للمواطن، منذ أن تولى منصبه في 16 مارس الماضي ضمن سلطة انتقالية مؤقتة مهمتها الأساسية قيادة البلاد إلى الانتخابات.وفي 24 نوفمبر الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات عن «قائمة أولية» تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية من بينهم خليفة حفتر، إضافة إلى أخرى شملت 25 مستبعدا، منهم سيف الإسلام القذافي.
وقد قضت محكمة مدينة الزاوية الابتدائية (غرب) باستبعاد حفتر من قائمة المرشحين، بحسب إعلام محلي.ويأمل الليبيون بأن تساهم الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتل حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة.
إدانة واقعة الاعتداء وحصار محكمة سبها
من جهتها أفادت مصادر إعلامية محلية من عاصمة إقليم فزان بفك الكتيبة115 وكتيبة طارق ابن زياد التابعة للقيادة العامة حصار محكمة استئناف سبها..وكان مجلس الوزراء استنكر الواقعة ، مؤكدا أن هذا السلوك يشكل خطرا على العملية الانتخابية ومن شانه أن بعيد مدينة سبها وعموم إقليم فزان إلى المربع الأول والى الحرب الأهلية..
وقد أكدت المستشارة حليمة عبد الرحمان وزيرة العدل بحكومة الوحدة الوطنية أن العملية التي استهدفت محكمة استئناف سبها تعد جريمة ضد الشعب الليبي وجب التصدي لمرتكبيها. من جانبها عبرت البعثة الأممية للدعم لدى ليبيا عن قلقها من إقدام مسلحين على غلق ومحاصرة محكمة سبها. مما يشكل عرقلة للعملية الانتخابية.
وقد يخضع مرتكبوها يخضعون لعقوبات قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بعرقلة نظام العدالة والعملية الانتخابية، إلى ذلك جدد سفير الولايات المتحدة وممثلها الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند أمس عند لقائه مع المترشح الرئاسي عارف النايض دعم الولايات المتحدة للعملية الانتخابية و بذل الجهود لإجراء الاستحقاق الانتخابي في سلام..
بحسب ما جاء على صفحة النايض بتويتر فان اللقاء تناول بحث آخر التطورات السياسية والقانونية للعملية الانتخابية المقررة في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر المقبل.
دعم إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل
في إطار الدعم الدولي والإقليمي دعت دول جوار ليبيا إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المعلن ، حيث أكد بيان صادر أمس عن اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد من اجل المتوسط في اجتماعه بمدينة برشلونة على التزام المجتمع الدولي بدعم ليبيا حتى تنجز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني في الرابع والعشرين من الشهر القادم على أساس خارطة الطريق الليبية ولفت البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الايطالية» آكي» أنّ نجاح العملية الانتخابية وتنفيذ الحلّ السياسي يضمن وحدة وسيادة وسلامة الأراضي الليبية ويوقف كل التدخلات الخارجية ويحقق المصالحة الوطنية الشاملة والسلام والاستقرار المستدامين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115