من المستفيد ومن الخاسر؟ استبعاد سيف الإسلام القذافي من السباق الرئاسي الليبي.. التداعيات والتحالفات

أثار تقديم نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي سيف الإسلام لترشحه ردود أفعال كبيرة لتمتعه بشعبية كبيرة ، ردود الأفعال تمثلت في غلق مكاتب الانتخابات

في الزاوية وبيان شديد اللهجة صادر عن بلدية مصراتة يطالب بإبعاد سيف الإسلام وخليفة حفتر...واتضح جليا أن إمكانية التعايش والشراكة في السلطة مستبعد ومازال بعيدا بين أنصار ورموز ثورة الفاتح من سبتمبر ورموز وأنصار ثورة السابع عشر من فبراير..
انطلاقا من هذا لم يستغرب المتابعون إسقاط اسم المترشح للرئاسية سيف الإسلام رغم ما جاء من توضيح للأسباب من قبل مفوضية الانتخابات في علاقة بالمادة 10 وهي التي لم يستجب لها سيف الإسلام ،إضافة إلى 24 مترشحا مثل علي زيدان والنوري أبو سهمين.. ومن المؤكد وأنّ استبعاد مترشح في أهمية سيف الإسلام الذي تصدّر عمليات سبر الآراء حول نوايا التصويت للناخب الليبي المنجزة مؤخّرا استبعاد أسعد أكثر من منافس سيما حفتر ودبيبة وبدرجة أقل عقيلة صالح والعارف النايض...حفتر باعتبار القاعدة الشعبية والحظوة التي يتمتع بها سيف لدى قبائل برقة خاصة في مدينة البيضاء مسقط رأس والدته، إضافة إلى أن نتائج سبر الآراء كشفت أن سيف منافس لحفتر..
أما بالنسبة لدبيبة فلا تخفى على الملاحظين شعبية سيف والنظام السابق عموما في طرابلس وغرب ليبيا ووسطها ويكفي هنا أن ننوه إلى حجم أنصار النظام السابق في ورشفانة والعجيلات والجميل والرقدالين وفي إقليم فزان وعاصمته سبها.
هذا في ما يتعلق بالأطراف الرابحة أما الأطراف الخاسرة بسبب استبعاد سيف فهي أولا سيف ذاته والذي لم يمكنه التعليق وانتقاد أي طرف سواء المفوضية أو النيابة العامة والبحث الجنائي باعتباره مازال مطلوبا من الجنائية الدولية . كما يرى مراقبون أن قرار استبعاده من السباق الرئاسي قرار دولي يتجاوز مفوضية الانتخابات والنيابة العامة وباقي الأجهزة..
تباين المواقف
ويرى متابعون لمسار الانتخابات والمستجدات الحاصلة بخصوص استبعاد سيف الإسلام تأثيره في العملية السياسية هو تزكيته لمرشح آخر مازال في السباق الرئاسي والقريب من سيف وقبيلته والنظام السابق بداهة ، ومن هؤلاء نجد العارف النايض أصيل مدينة بني وليد( ورفلة) تزكية كهذه سوف تجعل الكتلة الانتخابية الكبيرة أي قبائل القذاذفة المقارحة ورشفانة الصيعان الرجبان النوايل الربايع تاورغاء المشاشية وجزء من الزنتان الرقيعات ...تصوت للمترشح الذي يريده سيف الإسلام إضافة إلى إمكانية تزكية عارف النايض وغير مستبعد أن يزكي سيف حفتر في حال تأكد لديه أن لحفتر حظوظ وافرة في الفوز بالانتخابات الرئاسية.
الجدير بالإشارة إلى أنّ حفتر ورغم بقائه في السباق واستجابته للقانون رقم 1 فان المدعي العام العسكري بطرابلس طالب أمس بإقصاء حفتر من الانتخابات لوجود 5 قضايا في سجله، غير أن المتابعين المحليين قللوا من أهمية الطلب الصادر عن المدعي العام العسكري.. حيث أنّ الجهات المختصة أي النيابة العامة والبحث الجنائي وإدارة الجوازات قامت بالبحث والفحص والتدقيق في جميع الأسماء الواردة من مفوضية الانتخابات وأسقطت 25 اسما .
المحصلة أنّ أكبر مستفيد من إبعاد سيف الإسلام هو المترشح خليفة بلقاسم حفتر باعتبار وجود جزء كبير من أتباع النظام السابق في مناطق نفوذ حفتر، كذلك اعتماد الأخير على القبائل فهذه القبائل دعمته وساعدته في إعادة بناء الجيش وحربه على الإرهاب، والسؤال المطروح هل تصوت القبائل لحفتر؟ مؤشرات هذا الدعم سوف تلاحظ خلال الحملة الانتخابية وعند فرز أصوات الناخبين.
خفايا استقالة يان كوبيش
وقبل أسابيع قليل عن موعد إجراء الاستحقاق الانتخابي الرابع والعشرين من شهر ديسمبر ، فاجأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش استقالته دون كشف الأسباب والدوافع، غير أن مصادر دبلوماسية كشفت أمس عن خفايا الخطوة المفاجئة التي اتخذها المبعوث الأممي. إذ أكدت المصادر أن كوبيش كان ومازال يرى ضرورة اعتماد الإطار القانوني الصادر عن مجلس النواب الليبي واحترام كل مواد قانون انتخاب رئيس الدولة..
كما أن كوبيش على خلاف مع الأمين العام للأمم المتحدة في علاقة بنقل مقر بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا من جنيف إلى ليبيا أو تونس..وهذا الطلب أي نقل مقر البعثة تقف وراءه الدول دائمة العضوية بالأمم المتحدة سيما روسيا التي ترى ضرورة أن يكون مقر البعثة في ليبيا أو على الأقل في المنطقة. كوبيش يرى أن أجواء العملية الانتخابية متوترة والمناخ شديد الاستقطاب...كما يرى المبعوث الأممي المستقيل انه لم يتوفر له الدعم الدولي اللازم.
للتذكير فان الناطق باسم الأمم المتحدة عشية تقديم كوبيش لاستقالته، نفى أن يكون ثمة خلاف بين انطونيو غوتيريش أمين عام الأمم المتحدة وممثله الخاص لدى ليبيا ، مضيفا أنّ الأمين العام للمنظمة قبل الاستقالة وسيستمر كوبيش في منصبه إلى حين تعيين مبعوث جديد.
اجتماع في تونس
في المسار الأمني وفي إطار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار أنهت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اجتماعها مع وفد من الاتحاد لإفريقية بتونس وجاء البيان الختامي أنّ الاجتماع يأتي استكمالا لمخرجات اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة الأخير المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة وهي تصور آلية للتنسيق حول سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من كافة الأراضي الليبية.
وخلال اجتماع تونس أكد وفد الاتحاد الإفريقي جاهزية الاتحاد لمساعدة ليبيا لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وضمان عدم عودتهم لليبيا،وأكدت مخرجات اجتماع تونس استعداد دول الجوار الجنوبية للتعاون في إطار تصور آلية لسحب المرتزقة ..تشاد السودان والنيجر.
هجوم على محكمة ليبية
في الأثناء أعربت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن انزعاجها أمس الجمعة إزاء التقارير حول هجوم على محكمة، بعدما قال محامي سيف الإسلام القذافي إن مسلحين منعوه من الطعن في حكم استبعاد موكله من الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.
واستبعدت لجنة الانتخابات سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ضمن 25 مرشحا تم استبعادهم . وتشغل الانتخابات التي تُجرى في 24 ديسمبر مخاوف من تجدد الصراع، رغم أنها تأتي في إطار عملية سلام تهدف لإنهاء عقد من الاضطرابات. قال خالد الزيدي محامي سيف الإسلام في مقطع فيديو إن مسلحين هاجموا المحكمة في مدينة سبها الجنوبية، وهي واحدة من مراكز التسجيل الثلاثة التي لا يوجد غيرها في ليبيا، ومنعوه من الدخول لتقديم الطعن نيابة عن موكله. وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنها تشعر بالانزعاج إزاء الهجوم على محكمة الاستئناف في سبها، وتدين بأشد العبارات أي شكل من أشكال العنف المرتبط بالانتخابات، وتؤكد على ضرورة حمايتها.وأضافت «تكرر البعثة دعوتها لإجراء انتخابات تتسم بالشفافية والنزاهة وتشمل الجميع في 24 ديسمبر».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115