ليبيا: مجلس النواب يؤجل الانتخابات البرلمانية بعد الرئاسية بشهر واحد

أقر مجلس النواب الليبي إجراء الانتخابات البرلمانية بعد 30 يوما من انتخاب رئيس للبلاد.ووفق خارطة طريق ترعاها الأمم المتحدة،

وكان من المقرر سابقا إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بالتزامن في 24 ديسمبر المقبل.
وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، عبر «فيسبوك»، إنّ المجلس أقر خلال جلسته «إجراء الانتخابات البرلمانية عقب اعتماد انتخاب رئيس للبلاد بـ30 يوما».وأضاف أن ذلك «جاء بناء على حرص مجلس النواب على انتخاب رئيس بشكل مباشر من الشعب».وحول الدوائر الانتخابية الـ13 في ليبيا حاليا، قال «بليحق» إنّ المجلس صوّت «بالأغلبية على إلزام السلطة التشريعية القادمة بإعادة النظر في تقسيم الدوائر الانتخابية وتوزيع المقاعد الانتخابية».
وبشأن مشاركة الأحزاب، أفاد بأن «قانون انتخاب مجلس النواب لا يحظر مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية القادمة.. لذلك بإمكانها المشاركة بالنظام الفردي لا بالقوائم». وثمة خلافات حول قوانين الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي- استشاري) وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي. وأعرب «المجلس الأعلى للدولة» رفضه لما قال إنها «خروقات مجلس النوّاب المستمرّة للاتفاق السياسي (لعام 2015) المضمّن في الإعلان الدستوري، وآخرها إصداره قانون انتخاب البرلمان» دون التوافق معه.
وقبل أقل من شهر من تبني مجلس النواب قانونا للانتخابات الرئاسية، صادق عليه رئيسه عقيلة صالح، دون أن يطرحه للتصويت أو يتوافق بشأنه مع المجلس الأعلى للدولة، وقد لقي رفضا واسعا حينها.وأثارت المادة 12 من قانون انتخابات الرئاسة جدلا كبيرا، لأنها تمنح الراغب في الترشح، سواء أكان مدنيا أو عسكريا، حق الترشح دون أن يستقيل من عمله، وتسمح له بالعودة إلى منصبه إذا خسر، وهو ما اعتبره منتقدون تمهيدا لترشح اللواء المتقاعد، خليفة حفتر.
آليات سحب المرتزقة من ليبيا
وفي إطار الحراك الدبلوماسي الدولي استقبل نيكولاي باتروشيف عضو مجلس الأمن القومي الروسي المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير احمد حافظ أشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري جدد التأكيد على دعم القاهرة لتنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي وضرورة سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب وان لا يبقى فوق ارض ليبيا مقاتل أجنبي واحد.
وقد أشارت وسائل إعلام روسية حول زيارة سامح شكري إلى أنّ سكريتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف أعاد التذكير بموقف روسيا الثابت من ملف سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب وهو أن يكون بشكل متزامن ووفق آليات يتم الاتفاق عليها.
تعاون ليبي إماراتي
كانت المحطة الرابعة في جولة وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش دولة الإمارات العربية المتحدة وفيها التقت نائب مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان حيث جرى استعراض تطورات الملف الليبي وقد جدد الشيخ منصور بن زايد دعم الإمارات الكامل لمبادرة استقرار ليبيا والتسريع بتنفيذ الاتفاق السياسي من أجل إرساء الاستقرار والأمن وضمان الرفاه للشعب الليبي.
من جانبها أشادت نجلاء المنقوش بما قدمته دولة الإمارات إلى ليبيا ومازالت تقدمه من دعم ومساعدة وأكدت على حرص حكومة الوحدة الوطنية على تعزيز العلاقات وفرص التعاون بين البلدين الشقيقين.
انتقادات مستمرة
في سياق غير ذي صلة وضمن ردود الأفعال المحلية على إقرار مجلس النواب لقانون انتخاب البرلمان القادم أصدر حزب العدالة والبناء بيانا استنكر فيه الخطوة المتخذة من مجلس النواب منبها الى أن في إصدار البرلمان التشريعات المطلوبة لإجراء الانتخابات خرق الاتفاق السياسي الذي يفرض التشاور مع المجلس الأعلى للدولة.. واحتج البيان على اعتماد قانون انتخاب مجلس النواب القادم على النظام الفردي والتخلي عن نظام القائمات مطالبا بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بالتدخل وفرض احترام مبدإ التوافق والتشاور.
وختم بيان حزب العدالة والبناء بالتأكيد على رفض القوانين والتشريعات والإجراءات الصادرة عن مجلس النواب والتي تستند على الاتفاق السياسي، سيما القوانين والتشريعات المتعلقة بتحديد ملامح المرحلة المقبلة في إشارة إلى قانون انتخاب مجلس النواب القانون الذي أقره البرلمان خلال جلستي الاثنين والثلاثاء وقبل ذلك إقراره قانون انتخاب رئيس الدولة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115