ليبيا: السيسي يستقبل الدبيبة وواشنطن تدعو الليبيين إلى اغتنام الفرصة لحل الأزمة

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الحميد الدبيبة بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس المخابرات

اللواء عباس كامل في لقاء شدد فيه السيسي لرئيس الحكومة الليبي على ضرورة إجراء الانتخابات العامة في موعدها المعلن أي في الرابع والعشرين من ديسمبر من العام الجاري 2021 .

وقد عبّر السيسي مجددا عن حرص مصر على تماسك المؤسسات في ليبيا ووقف التدخلات الخارجية واحترام وحدة ليبيا وإرادة شعبها...وثمّن السيسي جهود الحكومة الليبية المتعلقة بمعالجة أزمات المواطن الليبي المعيشية واصدار مجلس النواب لقانون الانتخابات ، من جهته أكّد الدبيبة الذي ترأس وفد ليبيا في اللجنة العليا للتعاون المصرية الليبية على امتنان ليبيا حكومة وشعبا للدعم الذي تقدمه مصر وجهود الرئيس السيسي لإعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا.

وصرح المتحدث بأن الرئيس المصري رحب بالدبيبة في زيارته إلى مصر للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، مؤكداً على الأولوية القصوى التي توليها مصر لعودة الاستقرار إلى الشقيقة ليبيا وتمكينها من استعادة دورها إقليمياً ودولياً.كما شدد السيسي على «موقف مصر الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها، فضلاً عن تعزيز تماسك المؤسسات الوطنية الليبية وتوحيد الجيش الوطني الليبي لحماية مقدرات الشعب الليبي الشقيق وتفعيل إرادته الحرة».

كما أشاد السيسي بمساعي حكومة الدبيبة على المستوى الداخلي لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطن الليبي، معرباً عن ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على كافة التحديات الآنية التي تواجهه وصولاً إلى إعادة بناء دولة حديثة قوية تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا. وقد أكد الدبيبة على التقدير والاعتزاز الشديدين من قبل بلاده على المستويين الرسمي والشعبي للدور المصري البالغ الأهمية في تثبيت السلم والاستقرار في ليبيا، وذلك في ظل العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين البلدين سيما تلك التي تتعلق بدعم المؤسسات الوطنية الليبية ونقل الخبرات المصرية ذات الثقل في مجالات إعادة الإعمار والتنمية لليبيا، بما يلبي تطلعات الشعب الليبي نحو الحياة الآمنة والكريمة.وأعرب في هذا الإطار عن التطلع للارتقاء بالعلاقات المصرية الليبية في كافة المجالات لما فيه صالح الشعبين ، ودعم الاستثمارات المصرية لتنفيذ المشروعات المختلفة على الأراضي الليبية.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد التباحث حول مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث ثمن الرئيس المصري في هذا الصدد صدور قانون الانتخابات مؤخراً عن مجلس النواب الليبي، باعتبار أنها خطوة مهمة على صعيد تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وصولاً إلى عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد بنهاية العام الجاري.

وأعرب السيسي عن استعداد مصر لـ«تقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب من أجل تنفيذ هذا الاستحقاق الانتخابي البالغ الاهمية، وذلك احتراماً وإنفاذاً لإرادة الشعب الليبي المقدرة، وانطلاقاً من مبادئ السياسة المصرية القائمة على التعاون والبناء والتنمية واحترام قيم ومبادئ حسن الجوار».

الكوني في الجزائر
وفي إطار الحراك الدبلوماسي دوما قام أمس موسى الكوني نائب المجلس الرئاسي بزيارة للجزائر حيث اجتمع مع كبار المسؤولين في الدولة رئيس الحكومة ووزير الخارجية وعبد المجيد تبون، حيث جرى بحث آخر تطورات الملف الليبي. ونقلت مصادر إعلامية محلية في العاصمة الجزائر تطابق وجهات النظر بين الطرفين في ما يتعلق برؤية الحل السلمي وهو الذي تتضمنه خارطة الطريق من إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده دون تأخير وتوحيد المؤسسات السيادية وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية والحفاظ على سيادة ووحدة ليبيا الترابية. إلى ذلك وضمن زيارة الوفد الأمريكي رفيع المستوى الذي يقوده مساعد وزير الخارجية المكلف بمنطقة الشرق الأوسط جوي هوك وسفير الولايات المتحدة وممثلها الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند ،وعند اجتماعهم مع خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة ذكر جوي هوك بأنه على الليبيين اغتنام فرصة إجراء الانتخابات في موعدها المعلن وأكد تمسك واشنطن بإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي في موعده.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115