في اجتماع لدول جوار ليبيا في الجزائر: بحث تطورات الملف الليبي ودعوة إلى إنجاح انتخابات ديسمبر

وسط مخاوف من انهيار العملية السياسية ورغبة في إيجاد تسوية سلمية للازمة تنهي الأزمة التي طوت عقدها الأول دون حل نهائي يوصل البلاد إلى الاستقرار المنشود..

انطلق أمس الاثنين الاجتماع الجديد لدول جوار ليبيا على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة السودان النيجر تشاد الجزائر تونس ومصر وهي الدول المعنية بأزمة ليبيا وسيختتم اليوم الثلاثاء وتحتضن الجزائر هذا الاجتماع بدعوة منها .

وتتمثل أسباب المخاوف من انهيار العملية السياسية في التوتر الإقليمي بين حكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب من خلال التهديد بسحب الثقة وعدم اعتماد الميزانية العامة مع وجود العراقيل الجاثمة أمام سحب المرتزقة والقوات الأجنبية. وقد أعلن بيان صادر عن الخارجية المصرية عن وصول سامح شكري وزير خارجية مصر الى الجزائر للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي قصد تجديد المطالبة بإجراء الانتخابات في موعدها أي في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا من أجل إنقاذ عملية التسوية الشاملة للازمة .

من جانبه وبعد اجتماعه مع وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة شدد الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا يان كوبيش على أهمية المبادرة الجزائرية في جمع وزراء دول جوار ليبيا، واصفا المبادرة بالخطوة المهمة ودعا كوبيش إلى أن يكون الإجتماع للحوار الصادق والعملي لحلحلة الأزمة الليبية الراهنة .
وقد أشار وزير خارجية تونس عثمان الجرندي عند وصوله الى الجزائر إلى أنّ الاجتماع سيعمل على دفع الليبيين نحو الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن حوار ملتقى الحوار السياسي.الجدير بالملاحظة أن أمين عام جامعة الدول العربية أحمد ابو الغيظ وكذلك مفوض الاتحاد الإفريقي للأمن والسلم بانكولي انديولي يحضران الاجتماع.

ملفات مطروحة
من العاصمة الجزائرية كشفت وسائل إعلامية أن الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية جوار ليبيا ناقش ملفات الانتخابات والمصالحة الوطنية الشاملة وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية.
ويأتي احتضان الجزائر لهذا الاجتماع تبعا لما جاء في وسائل الإعلام المحلية الرسمية في سياق سعي الدبلوماسية الجزائرية للعب دور أكبر في تحريك مياه أزمة الجارة ليبيا الراكدة ،لذلك كانت لوزير الخارجية رمطان العمامرة جولات خارجية قادته إلى كل من مصر وتونس والسعودية والامارات والأردن، ومكالمة هاتفية مع سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا ربتشارد نورلاند أعرب فيها الاخير عن دعم واشنطن للمساعي الجزائرية ..
كما أجرى وزير الخارجية الجزائري اتصالات مع الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي بغرض ضمان تنفيذ خارطة الطريق.

مجلس النواب يعلن عن تأجيل جلسة استجواب الحكومة
إلى ذلك أعلن المتحدث باسم مجلس النواب المنعقد في طبرق عن تأجيل جلسة استجواب حكومة عبد الحميد الدبيبة إلى موعد لاحق وكان المستشار عقيلة صالح رئيس البرلمان أكد على عقد جلسة للبرلمان أمس الاثنين لاستجواب الحكومة وسحب الثقة منها بسبب فشلها في معالجة الوضع عموما. ويرى مراقبون أن رئاسة البرلمان تعرضت إلى ضغوطات عربية للتراجع عن استجواب الحكومة..كما يتزامن موعد الجلسة المذكورة مع موعد انطلاق اجتماع الجزائر حول ليبيا مما يضع البرلمان في موقف حرج مع الدولة الجزائرية لذلك اجل البرلمان الجلسة وقد يكون ألغاها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115