مؤتمر برلين 2 حول ليبيا: توافق المشاركين على57 بندا كمخرجات ترفع إلى مجلس الأمن الدولي

جاء في البيان الختامي لمؤتمر برلين 2 حول ليبيا المنعقد الاربعاء بدعوة من وزير خارجية المانيا هايكو ماس وأمين عام الأمم المتحدة

انطونيو غوتيريش ومشاركة ممثلين عن حكومات ؛ المانيا وسويسرا وهولندا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة وروسيا والصين الكونغو الديمقراطية ومصر الامارات وتونس والمغرب والجزائر وممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي، ذكر البيان الختامي أن الحضور والمجتمع الدولي ملتزم بمخرجات مؤتمر برلين 1 .
وعبر المشاركون عن الارتياح لما تحقق من انفراج من خلال ما تمخض عن ملتقى الحوار السياسي ومن نتائج انفراج الأزمة وجود رئيس الحكومة الليبية ووزيرة خارجية ليبيا .جاء البيان الختامي متضمنا لـ57 بندا عبارة عن استنتاجات وتوصيات تطالب بضرورة التقيد بمخرجات ملتقى الحوار السياسي المنعقد بتونس وخارطة الطريق المنبثقة عنه كما حدد البيان الدعوة إلى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في موعدها المحدد اي الرابع والعشرين من ديسمبر 2021.
توافقات هشة
ودعا المشاركون مجلس النواب للتعاون من أجل تسريع الاستعداد لانجاز هذا الاستحقاق الانتخابي، وأشار البيان إلى عزم الأمم المتحدة على إرسال مراقبين دوليين للانتخابات العامة.وفي البند الخامس من البيان وقعت المطالبة بإيجاد قوة أمنية محددة تعمل تحت سلطة مدنية وضرورة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية والتوافق سريعا على متقلدي المناصب السيادية بتعاون بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة. وكانت تركيا قد حاولت إجراء تعديل على مضمون البند الخامس خاصة في النقطة المتعلقة بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية وذلك بجعل البند يتحدث عن سحب المرتزقة فقط، غير ان المشاركين في المؤتمر رفضوا الرغبة التركية. على هامش مؤتمر برلين 2 كانت لوزيرة خارجية الحكومة الانتقالية محادثات مع نظرائها من عدة دول، حيث التقت مع نظيرها التونسي عثمان الجرندي اين جرى استعراض التطورات الايجابية لمسار الحل السياسي. وعبّر الجرندي عن دعم تونس الكامل لليبيا الشقيقة ورغبته بتسريع بلوغ الانتخابات وتنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن جولات ملتقى الحوار السياسي لخشيته من حدوث انتكاسة للمسار السياسي.
من جانبه التقى عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اين تم التوافق على سحب المرتزقة والقوات الاجنبية وحل المليشيات وجمع السلاح والتسريع بتوحيد المؤسسات السيادية، اما محليا فقد أصدرت القيادة العامة للجيش الذي يقوده المشير حفتر بيانا أكدت فيه دعمها لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر ودون شروط مسبقة وضرورة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115