فرنسا للحكومة الليبية: «بإمكانكم التعويل على فرنسا في كافة المجالات»

أصدرت عضوات بملتقى الحوار السياسي من بينهن هاجر القايد وسلطنة المسماري بعد اجتماع بحث آخر مستجدات المسار السياسي ،

بيانا أشاد بمقترح القاعدة الدستورية الواردة على ملتقى الحوار السياسي من اللجنة القانونية .
وقد أشار البيان إلى أهمية تعزيز ثقة المواطن في المتصدرين للمشهد السياسي وأكد ذات البيان على ضرورة انتخاب رئيس الدولة بصفة مباشرة من الشعب. وكانت النقطة الأخيرة ومازالت تثير الكثير من الجدل والخلاف ، ممّا جعل بعض الملاحظين المحليين يتخوفون من إمكانية رفض السلطة الاستشارية الموافقة على القاعدة الدستورية وأن تلقى القاعدة الدستورية ذات الرفض من طرف مجلس النواب المجتمع ببرقة. وختم البيان الصادر عن المشاركات في ملتقى الحوار السياسي بالتمسك بانجاز الاستحقاق الانتخابي في موعده أي الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل،
ماكرون للدبيبة «بإمكانكم التعويل على فرنسا»
من جهته أكد ماكرون في الندوة الصحفية المشتركة مع رئيس الحكومة الليبية بأنه لا ينبغي السماح بالتدخلات الخارجية في ليبيا ويجب أن يغادرها المرتزقة ، مشيرا إلى أنّ بلاده ستساند ليبيا في هذه المرحلة ، مُتوجّها إلى ضيف الإليزي بالقول بإمكان ليبيا التعويل على فرنسا خلال الأسابيع والأشهر القادمة في إشارة استباقية لتولي مندوب فرنسا بمجلس الأمن مهام الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي قريبا.وختم ايمانويل ماكرون بالتأكيد على ضرورة التوزيع العادل والشفاف للثروات الليبية .
من جهته أعلن رئيس الحكومة الليبية الدبيبة في ذات الندوة الصحفية عن قرار مشترك بين مسؤولي البلدين لتفعيل اللجنة العليا المشتركة للتعاون، وأردف الدبيبة ‘’نحن في ليبيا نتطلع إلى استكمال المشاريع المشتركة ومزيد دعم التعاون مع فرنسا ‘’.
تأمين الحدود الجنوبية وتدريب منتسبي الجيش والأمن
الجدير بالتنويه أنّ رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة يُنهي اليوم الخميس زيارته إلى فرنسا بعد ان كان قد اجتمع يوم امس مع كل من الرئيس ماكرون ووزير الخارجية جان ايف لودريان بحضور نجلاء المنقوش وزيرة خارجية ليبيا، كما كان للدبيبة لقاء مطول مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي التي جددت التزام فرنسا بدعم جهود إعادة الاستقرار والأمن والتسريع بتوحيد الجيش والأمن في ليبيا ومواصلة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالي التعاون العسكري والأمني. من جانبه شدد رئيس الحكومة الدبيبة على أهمية استئناف برنامج تدريب منتسبي الجيش ، مؤكد على قرب توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية .الدبيبة طالب الوزيرة الفرنسية بلعب دور أكبر لباريس في تأمين الحدود الجنوبية لوقف معضلة الهجرة غير الشرعية ومحاربة الجريمة العابرة للحدود وتهريب السلاح.
مؤتمر «برلين2»
من جهته بحث رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، ووزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، التنسيق بين بلديهما، بشأن مؤتمر «برلين2» حول ليبيا، المقرر تنظيمه في 23 جوان الجاري.
جاء ذلك خلال لقاء جمع لودريان ودبيبة الذي وصل الى فرنسا، في وقت سابق اليوم، على رأس وفد حكومي في زيارة غير محددة المدة، وفق بيان للمكتب الإعلامي للحكومة الليبية.وذكر البيان أن «الاجتماع ناقش التنسيق المشترك بشأن مؤتمر برلين2 وكذلك جلسات مجلس الأمن القادمة برئاسة فرنسا».
يوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية في بيان لها أن برلين ستستضيف جولة جديدة من محادثات السلام الليبية في 23 جوان الجاري، لبحث سبل استقرار البلاد، ومناقشة التحضير للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل، وخروج الجنود الأجانب والمرتزقة من ليبيا.
وقال البيان الألماني، إن الاجتماع سيعقد على مستوى وزراء الخارجية، ويأتي في أعقاب مؤتمر برلين الأول الذي عقد في جانفي 2020.ومنذ أشهر، تشهد ليبيا، البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر المقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115