ليبيا: نشر فريق المراقبين الدوليين وفتح الطريق الساحلي

تمكنت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من تجاوز معضلة فتح الطريق الساحلي بين مدينتي سرت ومصراتة وتم نشر فريق المراقبين الدوليين

من منطقة الوشكة الى منطقة السدادة. وكان محمد يونس المنفي أعلن عن تخصيص المجلس الرئاسي لميزانية محترمة لتنفيذ بند فتح الطريق الساحلي لتوفير كافة الإمكانيات البشرية واللوجستية، وذلك خلال حضوره أشغال الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المشتركة 5+5 إلى جانب الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة يان كوبيش.
في علاقة بتنفيذ بند فتح الطريق الساحلي واستكمال إزالة الألغام حول الطريق المذكور تمّ تكليف جهاز البحث الجنائي بمديرية أمن سرت بانجاز الدوريات الأمنية داخل الحدود الإدارية للمدينة .
وقد أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم والمساندة لدى ليبيا في بيان صادر أمس عن مشاورات أجراها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا يان كوبيش مع سفراء بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وايطاليا لدى طرابلس، حيث أكد السفراء على أهمية التزام السلطات التنفيذية والتشريعية والاستشارية الليبية بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد ضمن الاتفاق السياسي. كما طالب السفراء من الأطراف المعنية بالانتخابات حسن التحضير للعملية الانتخابية والاتفاق على قاعدة دستورية في اقرب وقت ممكن.

كما جاء في بيان البعثة الأممية للدعم لدى ليبيا أن سفراء تلك الدول طالبوا بالتسريع بسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بجنيف في الثالث والعشرين من أكتوبر الفارط وتنفيذا وبناء على قرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة رقم 2570 لسنة 2021 و 2571 لسنة 2021 اللذين صادق عليهما مجلس الأمن الدولي أخيرا، ذات البيان أشار إلى إجراء يان كوبيش الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا اتصالات هاتفية مع رئيس المخابرات المصرية ومساعد وزير الخارجية الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومع أمين عام حلف الناتو.
وحال اختتام الاجتماع الرابع للجنة العسكرية المشتركة 5+5 رجحت مصادر إعلامية محلية من داخل مجمع اوغادوغو بسرت أن يتم تمديد الاجتماع والمشاورات بهدف ضبط آليات تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه إلى اليوم الخميس.
وحتى يتسنى وصول فريق المراقبين الدوليين المقدر عددهم بـ60 مراقبا مدنيا بهدف مساعدة اللجنة العسكرية المشتركة على تنفيذ وقف اطلاق النار وجميع بنوده والتنسيق مع اللجان الامنية الفرعية المنبثقة عن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 .
القيادة العامة تنفي وتؤكد
وعلى خلفية تأجيل زيارة حكومة الوحدة الوطنية لبنغازي وعقدها للاجتماع الثالث لمجلس الوزراء ، وما تردد من معلومات في غرب البلاد عن افتقار عاصمة الشرق للأمن مما أدى الى تأجيل زيارة الحكومة، أصدرت القيادة العامة للجيش بالرجمة بيانا فندت فيه الشائعات حيث أشار البيان إلى أن أعداء ليبيا هم الذين يرددون ذلك بعد النجاحات الأخيرة المنجزة على نهج انفراج الأزمة السياسية.
وأكد البيان الصادر عن القيادة العامة أن المناطق الواقعة تحت نفوذ الجيش الوطني الليبي تنعم بالاستقرار وتباشر فيها مختلف الأجهزة الأمنية أعمالها بالشكل المعتاد الطبيعي ، عكس مدن ومناطق الغرب الليبي الواقعة تحت سيطرة المجموعات المسلحة . وختم بيان القيادة العامة على جاهزية مدينة بنغازي لاحتضان أي اجتماع لمجلس الوزراء وتوفير الحماية اللازمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115