ليبيا: حكومة « دبيبة» تنتظر نيل الثقة من مجلس النواب

ناشد رئيس الحكومة الليبية المكلف عبد الحميد دبيبة، أمس الإثنين، مجلس النواب بشقيه في طرابلس وفي طبرق، عدم تفويت فرصة

التوحيد في مدينة سرت عبر منح الثقة لحكومته.جاء ذلك في كلمة متلفزة وجهها دبيبة إلى الشعب الليبي تزامنا مع استعداد مجلس النواب لعقد جلسة منح الثقة للحكومة، في مدينة سرت.
وقال دبيبة: «أناشد أعضاء مجلس النواب، عدم تفويت فرصة توحيد المجلس، وتغليب مصلحة الوطن على كل الحسابات الخاصة والضيقة». وطالب بـ«عدم ترحيل إجراء نيل الثقة إلى مرحلة أخرى، وبالتالي عرقلة المسار الانتخابي وحرمان الشعب الليبي من الوصول إلى انتخابات حقيقة ونزيهة». وحول تشكيلته الوزارية، أفاد دبيبة: «لقد تقابلت مع الجميع: ناقشت واستمعت واستوعبت، وفي النهاية قدمت أفضل ما يمكن». وأردف: «مخرجات الحكومة والخارطة السياسية يجب أن لا تستثني أحدا وبذلك كانت الحكومة في شكلها الحالي من حيث عدد الوزراء والمحاصصة الجغرافية أو الجهوية». وتابع: «مسار تشكيل الحكومة تضمن جهودا مضنية للحصول على الأفضل، فالأزمة اليوم هي أزمة صراع وحرب، أزمة ثقة ومشاركة، أزمة قبول وتأييد ودعم، تطلبت الواقعية والاستيعاب».
وفي وقت سابق أمس الإثنين، وصل دبيبة، إلى سرت لعرض تشكيلته الوزارية أمام مجلس النواب.وسيجري خلال الجلسة ، التصويت على منح الثقة لهيكلة الحكومة الجديدة، التي أعلن دبيبة سابقا، أنها تحتوي على 27 حقيبة وزارية.
كما أكد عبد الحميد دبيبة رئيس الحكومة المكلف انه قدم تشكيلة حكومته مرفوقة بقائمة اسمية مع السير الذاتية لكل وزير، وكانت رئاسة مجلس النواب أعلنت في وقت لاحق تسلمها لتشكيلة الحكومة وأسماء الوزراء وان الحكومة تتكون من 27 وزيرا إضافة إلى 6 وزراء دولة فرضهم اعتماد أسلوب المحاصصة والترضيات لمختلف الأقاليم والقبائل.
ومن المتوقع أن تمتد جلسة منح الثقة للحكومة التي انعقدت أمس حتى مساء اليوم الثلاثاء أو صباح الغد الأربعاء ، إذ أن مجلس النواب مدعو للإطلاع على أوراق الترشح والسيرة الذاتية لكل مترشح لعضوية الحكومة ، كذلك مازال الجدل والخلاف قائمين بين النواب حول كيفية التصويت على الحكومة، حيث يرى بعض النواب واغلبهم من إقليم طرابلس انه وربحا للوقت يجب التصويت على التشكيلة الوزارية مجتمعة، بينما يطالب نواب برقة بالتصويت على التشكيلة الحكومية على الأفراد.
وعلى علاقة بالموقف والرأي الأخير ذكر عضو مجلس النواب خليفة الدغاري في تصريح لإحدى الفضائيات المحلية أن الحكومة التي قدمها دبيبة لمجلس النواب للتصويت للمصادقة عليها يوم أمس ا الاثنين تضم وزراء ضالعين في الفساد ومن الصعب نيل الحكومة متضمنة لهذه الأسماء الضالعة في الفساد ثقة مجلس النواب .وفي ظل هذه التحفظات ورفض فان دبيبة مطالب باستبدال بعض الوزراء المقترحين لحقائب وزارية، من الصعوبة بمكان تصويت البرلمان على الحكومة في الموعد المعلن.
جلسة تشاورية حول مخرجات الحوار السياسي
وفي كلمة له أمام أعضاء مجلس النواب المجتمعين بسرت للتصويت على الحكومة، ذكر عبد الحميد دبيبة رئيس الحكومة المكلف أن الموقف يتطلب من جميع النواب إعلاء مصلحة الوطن على المصالح الشخصية. وأضاف دبيبة مخاطبا النواب أمامكم فرصة تاريخية لتوحيد مجلس النواب والمصادقة على الحكومة لتنطلق في العمل ومعالجة أزمات الليبيين فورا، كما جدّد التأكيد على أنه استمع الى الجميع واخذ ببعض الآراء البناءة في تصور حكومة الوحدة الوطنية وأكد عبد الحميد دبيبة بأنّ التشكيلة التي توصل إليها هي أفضل ما يمكن أن يخرج به رئيس حكومة مكلف بعد سلسلة من المشاورات والزيارات لمختلف المدن .
إلى ذلك أعلن إسماعيل الشريف عضو مجلس النواب وصول 130 عضوا في البرلمان إلى مجمع المؤتمرات أين تنعقد جلسة التصويت على الحكومة إسماعيل الشريف نوه إلى بلوغ النصاب القانوني للجلسة ، لكن لضمان إجماع حول الحكومة تم التوافق بين الحضور بمن فيهم الرئاسة على أن تكون جلسة الاثنين تشاورية حول مخرجات الحوار السياسي وتنفيذ خارطة الطريق المؤدية للانتخابات العامة شهر ديسمبر القادم .
فيما أشارت مصادر إعلاميّة من طرابلس بأنّ شقّا من النواب ومن الأقاليم الثلاثة طالب بتضمين الاتفاق السياسي المنبثق عن الحوار السياسي بالإعلان الدستوري لتجنب أية طعون كما وقع مع حكومة الوفاق بسبب عدم تضمين اتفاق الصخيرات السياسي بالإعلان الدستوري ، علما بأن هكذا جلسة للتصويت على تضمين الاتفاق السياسي بالإعلان الدستوري تتطلب حضور 120 نائبا وهكذا عدد من الأعضاء تشير المصادر الإعلامية وصل سرت منذ صباح أمس الاثنين ومساء الأحد .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115