ليبيا: واشنطن حريصة على إنجاح الحوار السياسي وتثبيت وقف إطلاق النار

أشاد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة

الوفاق محمد طاهر سيالة، بحفاوة استقبال الوفد المصري عند زيارته للعاصمة طرابلس ومانتج عن المباحثات من تفاهمات تعزيزا للعلاقات بين البلدين الشقيقين.
وقد حدد وزير الخارجية المصري حرص القاهرة على مساعدة حكومة الوفاق وعملها على إنجاح الحوار السياسي وضمان وحدة وسيادة ليبيا بعيدا عن التدخلات.
في سياق دعم االحل السلمي وانجاحا للحوار السياسي وبلوغ الانتخابات العامة، أعلن مكتب رئيس المجلس الأعلى للدولة، عبر تقنية «الزوم» بين خالد المشري وريتشارد نورلاند سفير الولايات المتحدة لدى طرابلس، حيث جري استعراض مستجدات الازمة في شقيها السياسي والأمني، وفق مكتب رئيس المجلس الأعلى للدولة فقد أكد ريتشار نورلاند من جديد على حرص واشنطن على إنجاح الحوار السياسي ومساعي توحيد مجلس النواب الليبي وعملها عسكريا على تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار ومنع حدوث خروقات من شأنها تهديد المسار السياسي.
خارطة طريق أممية
من جانبه أوضح خالد المشري للسفير الأمريكي نورلاند دعم المجلس الأعلى للدولة الكامل لخارطة الطريق الاممية وانجاح اية مفاوضات بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب ويرى متابعون بأن أنقرة بالغت في استغلال تحالفها مع الولايات المتحدة صلب حلف الناتو بدرجة عرقلت تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار،بدليل ان اللجنة الأمنية المشتركة 5+5 اتفقت على أن ينسحب المرتزقة في 90يوما، لكن تركيا ردت بموافقة برلمانها على مذكرة واردة من اوردوغان بتمديد نشر قوات تركية لثمانية عشر شهرا.
كما استمرت أنقرة في إغراق غرب ليبيا بالسلاح حيث ارسلت مالا يقل عن ست شحنات أسلحة الى مصراتة وقاعدة عقبة ابن نافع المعروفة بقاعدة «الوطية»، فيما تتالت زيارات الوفود العسكرية التركية لطرابلس وآخرها زيارة الوفد الذي قاده وزير الدفاع.
التصعيد التركي فسره عدد من المراقبين برغبة أنقرة في إجراء مفاوضات مع مصر في سياق ارساء تسوية سلمية لازمة ليبيا تضمن مصالح البلدين اي تركيا ومصر وقد يكون لايطاليا دور المفاوضات المرتقبة، الجدير بالملاحظة ان رجب طيب اوردوغان كشف اكثر من مناسبة عن رغبة في التفاوض مع القاهرة وطي صفحة الخلاف مع ضمان مصالح الطرفين في ليبيا والمنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط، غير أن مصر وعلى لسان اكثر من مسؤول رفيع تبدي موقفا واضحا من تصريح اوردوغان، مؤكدة ان تصريحات المسؤولين المصرين بمن فيهم عبد الفتاح السيسي رفضهم المطلق لوجود قوات تركية في الجارة الغربية ليبيا.
اجتماع جديد في غدامس
من جهة أخرى اعلن تجمع نواب الجنوب مشاركته في جلسة أعضاء مجلس النواب المقررة ليومي 4و5 من جانفي القادم بغدامس سعيا لإنجاز جلسة قانونية بالنصاب وإجراء تغيير بالرئاسي وتعديل النظام الداخلي للمجلس الذي عرقله تغيب عقيلة صالح ونواب إقليم برقة، وأوضح بيان صادر عن مجموعة نواب الجنوب انهم يدعمون مقترح جعل رئاسة مجلس النواب دورية وبشهر واحد.
وكانت اجتماعات أعضاء مجلس النواب قد حققت تقدما خلال اجتماعات المملكة المغربية الهادفة الي توحيد مجلس النواب، لكن تغيب نواب برقة ورفض عقيلة صالح حضور جلسات غدامس مما أوجد اشكالا قانونيا استعصى معه إيجاد مخرج قانوني رغم استنجاد من حضروا في غدامس بالقانون، وقد انقسم رجال القانون بين من اعتبر ان تغيب رئيس المجلس لايشمل عقبة قانونية شرط تغيير النظام الداخلي وبين من ربط قانونية اي جلسة تغيير الرئيس بحضور المستشار عقيلة صالح.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115