ليبيا: نقاط التوافق ونقاط الاختلاف بعد اختتام اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة في غدامس

أنهت أمس الأربعاء اللجنة الأمنية المشتركة 5+5مفاوضاتها الأمنية في مدينة «غدامس» بإشراف ستيفاني وليامز المبعوثة

الخاصة للأمين العام بالإنابة،وكان بيان صادر مساء أمس عن بعثة الأمم المتحدة للدعم والمساعدة لدي ليبيا جاء فيه أن اللجنة الأمنية المشتركة5+5اختتمت أشغالها في جو من التوافق.
وخلصت اللجنة إلى اتفاق نص على تشكيل لجان فرعية لمراقبة خطوط التماس والإشراف على عودة القوات لمقراتها وتراجع المرتزقة، بالإضافة إلى التحضير لاجتماع اللجنة الأمنية القادم داخل ليبيا للمرة الثانية، على أن تكون مدينة سرت مقرا للجنة الأمنية وسوف يتم رفع مخرجات مفاوضات «غدامس» إلى مجلس الأمن الدولي لتصبح ملزمة للجميع، كما نص البيان .ووفق ما اتفق عليه أعضاء اللجنة الأمنية على نشر مراقبين من بينهم مراقبون دوليون للسهر على حسن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23اكتوبر الفارط بجينيف السويسرية والجدير بالإشارة أن اتفاق جينيف نص على حل المليشيات ومغادرة المرتزقة، وإلغاء مذكرة التفاهم الأمنية بين حكومة الوفاق وأنقرة وإلغاء كل اتفاقيات التدريب العسكري. وتبادل الأسرى والقتلى من الطرفين.إلى ذلك أجمع المراقبون على أهمية ما تمخض عن المفاوضات الامنية، ولفت هؤلاء إلى أن المنجز سوف يمهد إلى إنجاح منتدى الحوار السياسي المنتظر انطلاقه في بحر الأسبوع المقبل بتونس بإشراف الأمم المتحدة.
خرق أمني لوقف إطلاق النار في ترهونة
من جهته كشف اللواء خالد المحجوب مسؤول التوجيه المعنوي بالقيادة العامة التابعة للجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر عن حصول اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في مدينة ترهونه،بين مليشيا وقوة الردع التابعة للداخلية حكومة الوفاق، وقد أعلن المحجوب عن سقوط مصابين وقتلى في المواجهات المذكورة وأنّ القيادة العامة للجيش تأسف لما جرى وتراهن على عقلاء ترهونة لإعادة الهدوء وحقن دماء الليبيين وإتاحة الفرصة لإنجاح مسار الحوار.
وعلى علاقة بالتطورات الأمنية أيضا أكد شهود عيان من ورشفانة الواقعة على الطريق الرابط بين العاصمة طرابلس ومدينة الزاوية مرور أرتال مسلحة متجهة نحو طرابلس، في وقت يبدو فيه تحريك هذه القوات المسلحة أمرا مريبا ومدعاة للخوف من خرق جديد لوقف إطلاق النار.
وزير الداخلية الليبي يصل إلى القاهرة
في الأثناء وصل وزير الداخلية بالحكومة الليبية فتحي باشاغا إلى القاهرة أمس الأربعاء، في زيارة رسمية يلتقي خلالها مع مسؤولين مصريين، وفق إعلام البلدين.
وأفادت صحيفة «اليوم السابع» المصرية الخاصة المقربة من السلطات، وفضائية «ليبيا الأحرار» الخاصة، بوصول باشاغا إلى القاهرة في زيارة غير محددة المدة، يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين المصريين.ونقلت الفضائية الليبية، عن باشاغا قوله: «ستتركز المباحثات على التحديات المشتركة وتعزيز التعاون الأمني وتوحيد الجهود لمواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة بما يحفظ الأمن القومي للبلدين».
فيما أوضحت الصحفية المصرية، أن باشاغا سيناقش في القاهرة «تفكيك المليشيات المسلحة وإمكانية إعادة دمج عناصرها في المؤسسة العسكرية الليبية والمؤسسات الأمنية والشرطية».
وتعد هذه الزيارة أول زيارة لوزير الداخلية الليبي إلى القاهرة، منذ أن تولى منصبه في أكتوبر 2018، كما تأتي غداة اختتام اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية (5+5)، استمرت يومين، لبحث آليات تنفيذ الوقف الدائم لإطلاق النار في ليبيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115