حفتر يعيد خلط الأوراق ويضمن لنفســــــــه دورا رئيسيا في المشهد السياسي

سبق لسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ديبورا جونز التأكيد بان الفريق المتقاعد خليفة حفتر شخصية مثيرة للجدل، وقال عنه خصومه في طرابلس انه انقلابي ومتعاون مع كتائب القذافي، بل ابعد من ذلك تتهمه قيادات فجر ليبيا بالتعاون مع مايعرف بتنظيم «داعش» الإرهابي .

إضافة الى ذلك لم يخف ضباط من بريطانيا إعجابهم وتقديرهم لخبرة الرجل العسكرية بعد انتصارات عملية الكرامة، سواء في بنغازي أودرنة وإعلانه أي حفتر عن قرب انطلاق عملية القرضابية لتحرير سرت من الدواعش ، رغم سريان حظر توريد السلاح إلى الان.
وآخر دعم تلقاه الفريق حفتر ماصرح به وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني بتأكيده على ضرورة لعب حفتر لدور رئيسي في المشهد السياسي المقبل.مثل هذا التصريح له عدّة دلالات وليس تصريحا عاديا ، بل يعكس وجهة نظر وقناعات الدبلوماسية الغربية المؤمنة اليوم أكثر من الامس بانه لا حظوظ لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي ،وتمرير حكومة الوحدة الا بعد ضمان مكانة حفتر في المشهد.

ويرى مراقبون وخبراء عسكريون أن أهم عامل وعنصر ساعد الجنرال خليفة حفتر في بلوغ ما حققه هو مساندة القبائل بمشائخها وأبنائها ، فعندما لازم حفتر منزله وهو العسكري المتقاعد خرجت المظاهرات في مختلف أقاليم ليبيا تنادي بعودته إلى العمل العسكري كقائد عام أو كرئيس لمجلس عسكري. ولاَن حفتر يعلم أن حكم العسكر قد ولى وانتهى، فقد رفض مرارا وتكرارا فكرة إنشاء مجلس عسكري لكنه وافق مقابل ذلك على العودة من جديد ،وشاءت الظروف اضطرار البرلمان لدواع امنية الاستقرار في طبرق لتتكفل قوات حفتر بحمايته بمعنى ان السلطة التشريعية أصبحت خاضعة لإرادة الجنرال الحاكم. وبما ان رئيس البرلمان هو في الاصل شيخ قبيلة وبما ان القبائل عموما تدعم حفتر فقد تأثر موقف البرلمان او بشكل اوضح رئاسته بتلك النقطة حيث تمت ترقية العقيد خليفة حفتر لرتبة فريق اول ثم عين قائدا عاما للجيش واستقرت القيادة العامة للجيش بمدينة المرج.

ولئن وجدت في البيضاء الحكومة المؤقتة وفي طبرق مجلس النواب وفي ظل تزايد نفوذ الرجل، واضحى حفتر الحاكم الفعلي للشرق الليبي وهو الذي يقيل وزراء الحكومة المؤقتة وعين من يشاء لعل أبرزها حادثة إقالة عمر السنكي وزير الداخلية .عارض خليفة حفتر مخرجات حوار الصخيرات ثم تراجع بعض الخطوات، ثم أبدى بعض التحفظات مع مضمون الاتفاق ، تأخر وتقدم في المواقف لا يخرج عن سياق المناورة والتكتيك لا غير. وعندما شعر حفتر بتصاعد نفوذه وقوته لم.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115