ليبيا: حكومة الوفاق تطلق عملية عسكرية لاستعادة ترهونة

أعلنت قوات الحكومة الليبية امس السبت، إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة ترهونة الاستراتيجية جنوب العاصمة طرابلس.

وقال مصدر عسكري تابع لحكومة الوفاق إن قواتهم بدأت عملية تحرير ترهونة «التي تعتبر غرفة عمليات مليشيا خليفة حفتر الرئيسية غربي ليبيا».
وأضاف المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن القوات الحكومية تحرز تقدما باتجاه ترهونة من عدة محاور، أبرزها منطقة القربولي شرق طرابلس ومدينة مسلاتة جنوبها. يشار أنه في 26 جوان 2019 سيطرت قوات الوفاق على مدينة غريان (جنوب طرابلس) التي كانت حينها غرفة العمليات الرئيسية لمليشيا حفتر غربي ليبيا، ليتم نقلها إثر ذلك إلى ترهونة.

ورغم إعلان حفتر، في 21 مارس الماضي، الموافقة على هدنة للتركيز على جهود مكافحة كورونا، إلا أن القوات الموالية له تواصل هجومًا بدأته في 4 افريل 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس.

مقتل 3 مدنيين وجرح 16 آخرين في طرابلس
الى ذلك، أعلن المستشار الإعلامي في وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني بليبيا «أمين الهاشمي» عن مقتل 3 مدنيين وجرح 16 آخرين، حالة 5 منهم حرجة جراء قصف عشوائي تعرضت له العاصمة الليبية طرابلس اليوم الجمعة.
وقال الهاشمي في تصريح صحفي إن عملية القصف العشوائي التي أسفرت عن وقوع قتلى ومصابين، طالت مناطق متفرقة من طرابلس.
واتهمت عملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق الوطني قوات المشير خليفة حفتر قائد مايسمي بالجيش الوطني الليبي باستهداف الأحياء السكنية في طرابلس وضواحيها بأكثر من 132 قذيفة.
ومن جانبها، أفادت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الوطنى الليبي مساء اول امس بأن «منصات الدفاع الجوي بالجيش الليبي تمكنت من إسقاط طائرة تركية مسيرة، بعد رصدها في أثناء محاولة الإغارة على مدينة ترهونة، ليرتفع عدد الطائرات التي تم إسقاطها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى 4 طائرات» بحسب ما أوردته بوابة»أفريقيا الإخبارية» امس.

الأمم المتحدة تجدد المطالبة بهدنة إنسانية
من جهتها، جددت الأمم المتحدة، المطالبة بهدنة إنسانية سريعا في ليبيا، وحذرت من مخاطر استمرار استهداف المدنيين في العاصمة طرابلس ومحيطها.
وخلال مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية في نيويورك، قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: «نحذر من التداعيات الشديدة لاستمرار الأعمال العدائية على المدنيين داخل طرابلس والمناطق المحيطة بها».
وأضاف: «نجدد المطالبة بهدنة إنسانية على وجه السرعة» وذلك من أجل التركيز على جهود مكافحة كورونا. وتابع: «نحن مع شركائنا في المجال الإنساني نقدم الدعم الفني لتعزيز الرقابة الوطنية، والإنذار المبكر، وإنشاء أجنحة العزل في مستشفيات بجميع أنحاء البلاد».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115