تحليل اخباري: «الربيع العربي» و «داعش» الارهابي علـــــــــــــى لائحة الاتهام... العرب... أكثر من نصف نازحــــــــــي العالـم وأكبر نسبة من لاجئيه

جاء في التقرير السنوي لسنة 2015 الصادر أمس عن مرصد أوضاع النزوح الدّاخلي، الّذي يتضمّن إحصائيات تتعلّق بأعداد النازحين نتيجة الصراعات والحروب الداخلية المتفاقمة التي يعيش العالم على وقعها أنّ العرب يشكّلون أكثر من نصف النازحين الداخليين في العالم البالغ عددهم نحو 40.8 مليون نازح.

ولطالما مثلت ظاهرة النزوح بسبب الحروب تهديدا للأمن والسلم الدوليين خصوصا بعد أن زاد وقع الصراعات في السنوات الأخيرة، لتخرج ظاهرة النزوح من نطاقها الداخلي الضيق وتتخطّى حدود البلد الواحد لتصبح ظاهرة عابرة للحدود عاش على أثرها العالم أزمة لجوء لا مثيل لها .

وأفاد مرصد أوضاع النزوح الداخلي في تقريره أن 2015 شهد زيادة 8.6 مليون نازح جديد 4.8 ملايين منهم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليصل العدد الإجمالي إلى 40.8 مليون نازح.

وجاء في التقرير ايضا أنّ النازحين ينحدرون بالأساس من 3 دول عربية تعيش حروبا دموية وهي سوريا اليمن والعراق سنة 2015 .في حين تتوزّع أعداد النّازحين المتبقيّة على دول أخرى تواجه بدورها اقتتالا وعدم استقرار داخليين، وهي على التوالي أفغانستان وإفريقيا الوسطى وكولومبيا والكونغو الديمقراطيّة ونيجيريا وجنوب السّودان وأوكرانيا. وبين التقرير أن 5 دول تعاني من حركة نزوح متزايدة منذ سنة 2003، وهي إفريقيا الوسطى وكولومبيا والعراق وجنوب السودان والسودان. وجاء في التقرير أيضا أنّ 19.2 مليون شخص نزحوا سنة 2015 نتيجة الكوارث الطبيعية، مع تسجيل أكبر أعداد في الهند والصين والنيبال. وتسببت النزاعات والكوارث الطبيعية معا في 27.8 مليون نازح جديد داخل بلادهم عام 2015 كعدد إجمالي. وأورد التقرير السنوي لأول مرة عدد النازحين جراء الجريمة المنظمة وعنف العصابات. حيث بلغ عددهم مليون شخص في ديسمبر 2015 وذلك في كل من سلفادور وغواتيمالا وهندوراس المكسيك وفق نفس التقرير .

الأسباب والتداعيات
ويربط مراقبون تزايد أعداد النازحين في السنوات الأخيرة اولا إلى المتغيّرات السياسيّة الحادة التي عاش على وقعها العالم العربي سنة 2011 وماعقبه من فوضى سياسية وأمنية في المنطقة العربية على غرار الأزمة السورية المستمرة منذ 6 سنوات ، علاوة على الحرب بين الفرقاء الليبيين والمخاض العسير الذي مرت به حكومة الوحدة هناك ، بالإضافة إلى الصّراع الداخلي في اليمن بين الحكومة والحوثيين ، كل هذه التراكمات جعلت –وفق متابعين- من المنطقة العربية تقف على حافة بركان متفجر من الحروب والصراعات.
الفوضى السياسية والأمنية في الدول العربية التي شهدت ثورات ناجحة في بعضها وفاشلة في.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115