العراق.. بدء إعمار أقدم سوق تاريخي بالموصل

 أعلن محافظ نينوى العراقية نجم الجبوري، اليوم الإثنين، بدء أعمال إعمار أقدم سوق تاريخي في مدينة الموصل مركز المحافظة (شمال)،

والذي تعرض لتدمير شامل على يد "داعش" قبل سنوات. وفي بيان، قال الجبوري إن "الملاكات الهندسيَّة (المهندسون والموظفون والعاملون) باشرت بإعادة بناء أكبر الأسواق في الموصل القديمة، وهو سوق الموصل الجديد، بعد تدميره بالكامل من قبل عصابات داعش الإرهابية".

وأوضح أن "مدة الإنجاز ستكون 250 يوماً وبعمل متواصل، وفق تصاميم ستأخذ الطابع الجديد والمتطور". ويعّد سوق مدينة الموصل القديمة، الذي تعود جذور تأسيسه إلى عهد الفتح الإسلامي، أكبر الأسواق في نينوى ويعتبر معلمًا حضاريًا عريقًا يمثل جزءًا من تاريخ الموصل القديم ومركزًا اقتصاديًا أساسيًا للمدينة وضواحيها.

ويقول مسؤولون عراقيون إن البنى التحتية الأساسية بالإضافة إلى ممتلكات المدنيين، في مدينة الموصل، تعرضت إلى دمار يصل نحو 80 بالمئة.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" الإرهابي باستعادة كامل أراضيه التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها صيف 2014، لكن التنظيم الارهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالبلاد ويشن هجمات بين فترات متباينة.

وقدرت الحكومة العراقية، في فيفري 2018، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار المناطق التي تعرضت إلى الدمار بسبب المعارك ضد "داعش" الارهابي، بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وفق دارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115