الصين: حصيلة الوفيات بسبب كورونا تقترب من 500 واستنفار دولي لمواجهته

تقطعت السبل بآلاف الركاب على متن باخرتين سياحيتين في اليابان وهونغ كونغ أمس الأربعاء، وسط تقارير بشأن وجود إصابات

بفيروس كورونا على متن الباخرتين، بينما في الصين قفزت حصيلة الوفيات بسبب المرض إلى حوالي 500 .وأكدت اليابان أن عشرة أشخاص على الأقل على متن إحدى الباخرتين السياحيتين، أصيبوا بفيروس كورونا الجديد، الذي كان مصدره في الصين. وكان المرضى، من بينهم تسعة ركاب وفرد واحد من الطاقم، من اليابان وهونغ كونغ واستراليا والولايات المتحدة والفلبين.وتم نقلهم إلى مستشفى في مقاطعة كاناغاوا، طبقا لما ذكره وزير الصحة كاتسونوبو كاتو في مؤتمر صحفي.

وسيبقى حوالي 3700 راكب وأفراد الطاقم على متن السفينة «دياموند برنسيس» لـ14 يوما آخر «كقاعدة عامة»، طبقا لما قاله الوزير.وقالت وزارة خارجية الفلبين إنها «تراقب صحة 538 فلبينيا على متن السفينة.وتأكدت إصابة راكب من هونغ كونغ بالفيروس يوم السبت الماضي بعد أن نزل من السفينة هناك، مما رفع العدد الإجمالي للإصابات في اليابان إلى 33 .

ويجري الآن احتجاز باخرة سياحية على متنها أكثر من 1800 راكب في محطة «كاي تاك» للبواخر السياحية في هونغ كونغ، بعد أن أبلغ مسؤولون في الصين الشركة المشغلة للباخرة السياحية بأن الاختبارات أثبتت إصابة ثلاثة ركاب بفيروس كورونا.ووصلت السفينة إلى هونغ كونغ صباح امس الأربعاء، بعد أن رفض مسؤولون تايوانيون دخولها ميناء كاوهسيونغ، طبقا لما ذكرته قناة «آر.تي.إتش.كيه» التلفزيونية المحلية.

وتم عزل ثلاثة من أفراد الطاقم، الذين كانوا يعانون من حمى ، في مستشفى بهونغ كونغ ويتم فحص أكثر من 20 من أفراد الطاقم، الذين تردد أنه ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالفيروس.

هذا وأكد التليفزيون الصيني، أن فريقا بحثيا من إحدى الجامعات الصينية، توصل إلى علاج لفيروس كورونا الجديد، الذي ينتشر في مقاطعة ووهان الصينية بشكل كبير. وحسب موقع سبق أعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين، أمس الأربعاء، أن الفيروس تسبب في وفاة نحو 491 شخصا، من بين 24 ألفا و324 حالة مصابة بالفيروس الغامض في الصين.
توسيع نطاق الاختبارات

في الأثناء منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تصريحا طارئا لمعامل الصحة العامة في الولايات لبدء فحوص فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين باستخدام أدوات ابتكرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.وقد يساهم هذا في تسريع الفحص في الولايات المتحدة التي اكتشفت 11 حالة مصابة بالفيروس حتى الثالث من فيفري.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، ويقول خبراء إن الكثير من الأمور لم يتضح بعد بما في ذلك كيفية انتقال الفيروس ومدى فتكه.وكانت الولايات في السابق ترسل العينات المطلوب فحصها إلى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وقال سكوت بيكر المدير التنفيذي لجمعية معامل الصحة العامة في مقابلة عبر الهاتف إن التصريح يسمح لمعامل الصحة العامة في الولايات بطلب أدوات اختبار وأيضا بالبدء في التحقق من صحة الاختبارات في معاملها.

ويتوقع بيكر أن تتمكن المعامل، ما إن تحصل على الأدوات، من بدء الفحوص في غضون خمسة أو ستة أيام. وأضاف أن المعامل سترسل في البداية عينات إلى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها للتحقق من نتائجها.وبموجب تصريح الاستخدام في حالات الطوارئ سيكون الفحص مقصورا على معامل مؤهلة تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115