ليبيا: تحذيرات من «حمام دم» ودعوات لإسقاط اتفاق بين السراج وأردوغان

أعلن مجلس النواب المعترف به دوليا عزمه طلب الدعم الخارجي لإسقاط الاتفاق الموقع بين فايز السراج ونظيره التركي طيب اردوغان.

المتحدث باسم المجلس اضاف بان المستشار عقيلة صالح سوف يزور اليونان تلبية لدعوة رسمية من نظيره اليوناني.زيارة من المفترض ان تبحث وتدرس حيثيات الاتفاق الموقع بين السراج وأردوغان وكيفية التصدي له باعتبار ان اليونان اكبر متضرر من الاتفاق المشبوه على حد وصف المعارضين له .

ويرى مراقبون بان البرلمان قد يطلب تنفيذ الاتفاقات العسكرية الموقعة مع مصر على سبيل المثال وطلب دعم اكبر من روسيا. عموما كل المؤثرات والتطورات الحاصلة خلال الساعات الماضية توحي بان المشهد العسكري مقبل على تطورا كبيرا تكون مساحته طرابلس والزاوية وحدوث حمام دم مثلما اشار المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة غسان سلامة على هامش انعقاد مؤتمر ميد في روما. علما بان سلامة لفت النظر الى خطورة التدخل الروسي ووجود خبراء وقوات روسية تدعم حفتر .

إلى ذلك أكدت القيادة العامة للجيش على نجاح مجموعة من القوات الخاصة في اختراق قوات الوفاق والتغلغل الى وسط وقلب العاصمة طرابلس ،مما دفع بالمجموعات المسلحة التابعة للسراج لإعلان حالة التغير القصوى.

عسكريا كذلك أفادت تسريبات بان كتائب ومجموعات الوفاق تشهد حالة من توتر العلاقة بين قياداتها إضافة إلى ثبوت تواصل ومفاوضات بين عدد من قادة الميلشيات وغرفة عمليات طوفان الكرامة مضمونها ضمان سلامة وعدم ملاحقة هؤلاء القادة مقابل انسحابهم من معسكر الوفاق ما يدور في الغرب الليبي-طرابلس والزاوية.

نقل سجناء في سرية كاملة
على علاقة بالتطورات العسكرية ومؤشرات اتجاه الوضع نحو الأخطر والخوف من سقوط طرابلس بين قوات حفتر في اي لحظة، أكدت مصادر خاصة لـ«المغرب» تعمد المجموعات المسلحة نقل صنف معين من السجناء لديها واغلبهم كانوا في سجن قاعدة معيتيقة وفي سرية كبيرة إلى سجون مصراته المعروف عنها أنها قلعة جماعة الاخوان. ورجحت المصادر أن يكون ضمن السجناء رموز نظام القذافي ومحتجزون روس و من جنسيات عربية و غربية أخرى أما سجناء الجماعات الإرهابية من داعش وغيره فان الميليشيات تسعى للاستفادة من خبرتهم في قتال الشوارع التي قد تنطلق مع دخول قوات حفتر للعاصمة.

على صعيد اخر تضاربت الأنباء القادمة من مدينة الزاوية غرب طرابلس حول مصير العميد الطيار عامر الجقم أصيل المرج الذي سقطت طائرته بسبب خلل فني مساء السبت قرب الزاوية .وكانت مصادر الزاوية أكدت القبض على الطيار .فيما جرى تداول تسجيلات فيديو تظهر أثار عنف على وجه الطيار.

من جانبها أعطت القيادة العامة للجيش حكماء الزاوية مهلة ب24ساعة للإفراج عن الجقم والمهلة تنتهي صباح امس، رئاسة أركان سلاح الجو التابعة للقيادة العامة أعطت التعليمات بنقل كل الطائرات الحربية التي لم تدخل الخدمة بعد الى القاعدة الوطنية جنوب غرب طرابلس استعدادا لتنفيذ عمليات ضد مليشيات الزاوية ومن تلك الطائرات المقاتلة نجد طائرات السوخوي الروسية الصنع التي يمتلك منها حفتر 4 طائرات إضافة الى الميراج ف1والميغ 21_23 .

وبالعودة لتفاصيل سقوط الميغ 23 ووقوع قائدها الجقم في اسر احدى مليشيات الزاوية كشفت القيادة العامة بان الميغ 23 و بعد تنفيذها لمهمة قتالية بكل دقة ضد تمركز الميليشيات جنوب طرابلس وعند عودتها حصل بها خلل فني نافية اصابتها بصاروخ سام7 على عكس ما تزامن ميليشيات طرابلس الى ذلك طالبت الحكومة المؤقتة من الأمم المتحدة التدخل لضمان احترام سلامة الطيار والتقيد باتفاقية جنيف في معاملة الاسرى .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115