جيهان بسيسو المتحدّث الرسمي باسم منظمة «أطباء بلاحدود» لـ«المغرب»: « الوضع في حلب خطير للغاية والغارات الجوية أتت على الأخضر واليابس»

شدّدت جيهان بسيسو المتحدّث الرسمي باسم منظمة «اطباء بلاحدود» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ«المغرب» على خطورة المشهد في مدينة حلب السورية ، مضيفة أنّ منظمة «أطبّاء بلا حدود» تناشد بشكلٍ

خاصّ الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي احترام قراراتهم التي اتخذوها والضغط على حلفائهم لتطبيقها لإنقاذ حلب وبقية المدن السورية من الإبادة.

• أولا لو تقدمون لنا آخر التطورات في مدينة حلب السورية والخسائر البشرية والمادية ؟
في ليل يوم الأربعاء 27 افريل 2016 قُصف مستشفى القدس» الواقع في مدينة حلب، وهو موجود منذ فترة طويلة ومعروف جداً، إنه موجود في نفس المبنى خلال السنوات الأربع الأخيرة. ووقع هذا القصف نتيجة غارة جوية، ولقد وصل عدد القتلى الجمعة إلى 50 قتيلا داخل وحول مستشفى القدس الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود ومنظمات أخرى في حلب، من بينهم 6 من الطواقم الطبية على الأقل. إن الوضع في حلب خطير للغاية حيث أن الضربات الجوية لم تترك مكانًا في المدينة إلا وقصفته، ووردت تقارير بأن هناك مركزا طبيا آخر –لا تدعمه المنظمة- قد تم قصفه. وخلال الأسبوع الأخير تعرّضت عدة مرافق طبية للهجوم والتدمير في مدينة حلب وقُتل خمسة من عمال الإنقاذ في الدفاع المدني السوري.
إن الوضع في مدينة حلب، وخاصة على خطوط جبهات النزاع ، كان حرجًا جداً حتى قبل هذا الهجوم، وإن منظمة أطباء بلا حدود في غاية القلق من أن سكان المدينة الذين يبلغ عددهم 250,000 معرضون لخطر أن يُحاصروا بشكل كامل وأن تنقطع عنهم الإمدادات الطبية. منذ بداية عام 2016 حتى الآن قُصفت عدة مستشفيات في سوريا ومنها ما لا يقل عن 11 مستشفى مدعوماً من قبل أطباء بلا حدود.

• ماهي نشاطات أطباء بلا حدود لإغاثة حلب؟
لقد حافظت أطباء بلا حدود على علاقة عمل وثيقة مع موظفي مستشفى القدس الذي تم تدميره في الهجوم الأخير، حيث ندعمهم بالأدوية والمعدات الطبية منذ العام 2012 ونحن على تواصل دائم معهم، علماً بأن هذا المستشفى هو أحد المستشفيات الأساسية في المدينة. وقد سبق وتعّرض المستشفى للقصف مرتين في شهر جوان 2015.
شهدت حلب قصفاً وقتالاً كثيفاً في الأيام الأخيرة. وفي الأسابيع الأخيرة قمنا بتسريع عملية توصيل الأدوية والمعدات الطبية إلى مستشفى القدس وإلى 9 مستشفيات و5 مراكز أخرى و5 نقاط إسعافات أولية، وذلك لمساعدتها على الاستعداد في حال وقعت المدينة تحت الحصار. ومستشفى القدس هي أحد المستشفيات التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود في حلب ومختلف أنحاء سوريا بالمواد والإمدادات الطبية.

• ما المنتظر الان من المجتمع الدولي ؟
تدعو منظمة أطباء بلا حدود إلى وقف كلّ الهجمات على الأهداف المدنيّة والبنى التحتيّة وذلك لتفادي مزيد من الضحايا المدنيين، وتدعو المنظمة بشكلٍ خاص إلى حماية واحترام المرافق والبعثات والطواقم الطبيّة وطواقم الاستجابة لحالات الطوارئ ووقف كلّ الهجمات عليها. وتدعو المنظمة إلى السماح بدخول إنساني غير مقيّد إلى كلّ المناطق ، والحرية المطّلقة في حركة عمليات الإجلاء والإمداد والطواقم الطبيّة. وتناشد منظمة أطباء بلا حدود بشكلٍ خاصّ الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي احترام قراراتهم التي اتخذوها والضغط على حلفائهم لتطبيقها. وتدعو الدول الأعضاء في مجلس الأمن للتصديق يوم 3 ماي 2016 على قرار أممي ملزم للجميع بالتوقف عن مهاجمة المنشآت والطواقم الطبية وحمايتها في مناطق النزاع احترامًا للقانون الإنساني الدولي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115