الناشط الحقوقي الليبي خالد الغويل لـ «المغرب»: الحوار الحقيقي يكون داخل ليبيا ومؤتمر باليرمو يعتبر تدخلا سافرا في الشأن الليبي

اعتبر خالد الغويل الناشط الحقوقي الليبي ان آفاق التسوية في ليبيا تأتي من الليبيين أنفسهم بالحوار المجتمعي وبرعاية

دول الجوار والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة دون إقصاء او تهميش . واشار في حديثه لـ«المغرب» انه لا يتوقع نجاح مؤتمر باليرمو بسبب مقاطعة شخصيات ليبية فاعلة له ، داعيا البعثة الأممية الى تنفيذ دورها المنوط بها مع عدم التدخل في الشأن الداخلي الليبي.

• ما رؤيتكم لمؤتمر باليرمو؟
نعتقد ان مؤتمر باليرمو محكوم بالفشل لان هذا المؤتمر يحمل في طياته نظرة تآمرية ضد مقدرات وسيادة الشعب الليبي، والليبيون يرفضون مثل هذه الحوارات المشبوهة وخير دليل هو خروج مظاهرات وحراك يرفض هذا المؤتمر . باعتبار ان المؤتمر استفزاز للشعب الليبي وخاصة ان رفاة اجدادنا تم نفيها لتلك المدينة. وفي تصريح سابق للسفير الايطالي من طرابلس يتحدث عن تأجيل الانتخابات وكأنه الحاكم الليبي، وبالتالي كل من يحضر هذا المؤتمر دون ان يخوله الشعب الليبي سيدخل في خانة المتآمر على الوطن ، والحوار الحقيقي يكون داخل ليبيا فهذه الحوارات الخارجية تعتبر تدخلا سافرا في الشأن الليبي.

اما بخصوص المشاركين فهم من وجهت لهم الدعوة للحضور من المجلس الاعلى للدولة ومجلس النواب والحكومة والقيادة العامة للجيش ومن الحركات السياسية وبعض الشخصيات. اما المقاطعون للآن في مقدمتهم المشير خليفة حفتر، الذي وجهت له الدعوة وقد قام رئيس الوزراء الايطالي بزيارة مفاجئة لبنغازي ولكن باءت بالفشل حيث رفض حفتر الحضور في المؤتمر.

• وكيف ترون الدور الايطالي والغربي في ليبيا؟
الدور الايطالي والغربي مشبوه ويهدف الى الاستيلاء على مقدرات الشعب الليبي ودعم جهات خارجة عن القانون لغرض تمرير مصالحها. وبالتالي نحن لدينا ادلة عن تورط إيطاليا ودول اخرى في عمليات مشبوهة لتأجيج الصراع في ليبيا وسنقاضي إيطاليا لإخلالها بالاتفاقية المبرمة في سنة 2008 والتي من خلالها قدمت اعتذارا للشعب الليبي عن حقبة الاستعمار مع الالتزام بتعويض الليبيين عن تلك الحقبة.

• ما مدى مؤشرات نجاح المؤتمر؟
لا توجد مؤشرات لنجاح مؤتمر باليرمو باعتبار ان الشعب الليبي يرفضه تماما واي حوارات تدار خارج الوطن تعتبر فاشلة باستثناء احدى دول الجوار باعتبار ان امننا من أمنهم واستقرارنا من استقرارهم . وعلى البعثة الأممية ان تنفذ ما هو مطلوب منها في إطار الحوار الليبي داخل الوطن وان لاتحيد عن دورها المنوط بها ولايحق لها التدخل في الشأن الداخلي. وقد لاحظنا ان البعثة الأممية أصبحت تمارس دور الرئيس لليبيا وهذا منافي للأعراف والمواثيق الدولية لأن للبعثة اختصاصاتها الواضحة وفق قرار مجلس الأمن وبالتالي لا يجوز لها الخروج عن النص.

• وما هي آفاق التسوية في ليبيا؟
آفاق التسوية في ليبيا تأتي من الليبيين أنفسهم بالحوار المجتمعي وبرعاية دول الجوار والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة دون إقصاء او تهميش يظلم كل شرائح المجتمع الليبي، تجتمع من خلالها كل الأطراف في احدى المدن الليبية دون التدخلات الخارجية وإملاءاتها بالأجندات التآمرية. ونحن على يقين بتجاوز خلافتنا وأننا اخوة متحابون ولوطننا منقذون .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115