مصر: إجراءات أمن مشددة خلال تشييع ضحايا هجوم المنيا و«داعش» الارهابي يتبنى

تمركزت قوات أمن خارج كنيسة إلى الجنوب من القاهرة امس السبت تزامنا مع تشييع جثامين

ضحايا هجوم مسلح على حافلتين قرب أحد الأديرة في محافظة المنيا بجنوب مصر.
وقتل مسلّحون ما لا يقل عن سبعة أقباط في طريق عودتهم من تعميد طفل في الدير بمحافظة المنيا في جنوب مصر بعد ظهر أمس الأول في أعنف هجوم على الأقباط منذ أكثر من عام.

وقال متحدث باسم الكنيسة القبطية في بيان إن 18 شخصا بينهم أطفال أصيبوا حين فتح المهاجمون النار على الحافلتين قرب دير الأنبا صموئيل المعترف في المنيا التي تبعد 260 كيلومترا إلى الجنوب من القاهرة.وأعلن تنظيم ‘’داعش’’ الارهابي عبر وكالة أعماق للأنباء التابعة له مسؤوليته عن الهجوم، دون أن يقدم أدلة على ذلك.
في الاثناء أدانت تركيا، ودول ومنظمات غربية وعربية وإسلامية ، الهجوم «الإرهابي» الذي استهدف حافلة تقل مسيحيين، قرب دير وسط مصر، مخلّفًا 7 قتلى وعدد من الجرحى.

وبهذا الخصوص، أعربت الخارجية التركية في بيان، عن إدانتها للتفجير الإرهابي البشع الذي استهدف الأقباط في محافظة المنيا (جنوب)، وقدمت تعازيها لأسر الضحايا وللشعب المصري، وأمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.
سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر، استنكرت أيضا عبر تويتر؛ الحادث «الإرهابي»؛ بأقوى العبارات. وأكدت السفارة وقوف واشنطن مع الحكومة والشعب المصريين ضد الإرهاب.

بدوره، قال سفير بريطانيا لدى القاهرة، جيفري أدامز، عبر تويتر: «أقدم تعازينا العميقة لجميع المصريين بضحايا الحادث الأليم؛ إن بريطانيا تقف مع مصر ضد الإرهاب». وقال سفير ألمانيا بالقاهرة، يوليوس جيورج لوي، في بيان، «لقد تأثرت بشدة من هذا الهجوم المتجدد والخسيس على مواطنين مصريين مسالمين في المنيا»، مضيفا «ألمانيا تقف بقوة إلى جانب الشعب المصري».

وأدانت الخارجية الفرنسية، في بيان، هجوم المنيا، مؤكدة تضامنها الكامل مع مصر في حربها ضد الإرهاب.
عربيًا، أرسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، برقيتين لمصر، أعربا فيهما عن «بالغ التعازي» لذوي ضحايا الهجوم.

وبإدانة واستنكار شديدين، جددت قطر، في بيان، موقفها الثابت المتمثل بـ»رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب»، مُعربة عن تعازيها لـ»ذوي الضحايا والشعب المصري وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل».‎ كما بعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، برقية تعزية إلى القاهرة، أعرب فيها عن «الوقوف مع مصر في مواجهة آفة الإرهاب».
وفي وقت سابق امس، أرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية لمصر، أعرب فيها عن «خالص تعازيه وصادق مواساته لضحايا العمل الإرهابي»، وفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر. بدوره أرسل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، برقية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مُعربا فيها عن «إدانته الشديدة لهذا العمل الجبان»، مؤكدا مساندة

مصر في مواجهتها للإرهاب، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115