وسط غضب أمريكي اسرائيلي: البرلمان البولوني يتبنى قانونا بشأن «المحرقة »

تبنى مجلس الشيوخ البولندي قانونا أثار أزمة حادة مع ‘’إسرائيل’’ يتمثل في تجريم استخدام «معسكرات الموت البولونية» عند الحديث

عن المعسكرات النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك للدفاع عن صورة بولونيا. وحذرت الولايات المتحدة من أن هذا القانون ستكون له تداعيات على مصالح بولونيا وعلاقاتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأتى إقرار القانون بعيد ساعات من إبداء الولايات المتحدة «قلقها» إزاء التشريع الجديد، محذرة وارسو من أنه ستكون له «تداعيات» على «مصالح بولندا وعلاقاتها الإستراتيجية، بما في ذلك مع الولايات المتحدة وإسرائيل».وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت للصحافيين إن هذا القانون ستكون له «تداعيات» على «مصالح بولونيا وعلاقاتها الإستراتيجية، بما في ذلك مع الولايات المتحدة وإسرائيل»، مؤكدة أن الانقسامات المحتملة بين الحلفاء «لا تفيد إلا منافسينا».ودعت نويرت وارسو إلى «إعادة النظر بالقانون على ضوء تداعياته المحتملة على حرية التعبير وعلى قدرتنا على أن نكون شركاء مناسبين».ويفرض القانون غرامات مالية ويعاقب بالحبس إلى مدد تصل إلى ثلاث سنوات كل من «ينسبون إلى الأمة أو إلى الدولة البولندية» جرائم ارتكبها النازيون الألمان إبان احتلالهم لبولونيا.وهو يهدف إلى تجريم استخدام عبارة «معسكرات الموت البولونية» في الحديث عن المعسكرات النازية في بولندا إبان الاحتلال.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل «تعترض بإصرار» على موافقة مجلس الشيوخ البولوني امس الخميس على مشروع قانون يعاقب الإشارة إلى تورط بولونيا بأي شكل من الأشكال في المحرقة النازية.

وقال عمانوئيل نحشون المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة على تويتر «تنظر إسرائيل بأقصى قدر من الجدية لأي محاولة للطعن في حقيقة تاريخية. لن يغير أي قانون الحقائق».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115