عباس يزور السعودية وفرنسا لبحث قرار ترامب بشأن القدس

قال بسام الصالحي، رئيس حزب الشعب الفلسطيني (يساري-أحد فصائل منظمة التحرير)، إن وفدا فلسطينيا منتدبا عن

الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيزور الأسبوع الجاري روسيا والصين، للبحث عن «رعاية جديدة لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وأشار أيضا إلى أنه سيزور الصين نهاية الأسبوع الجاري، وعلى جدول أعماله عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين في الخارجية الروسية والخارجية الصينية. وبيّن أن الوفد يضم كلا من مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون العلاقات الدولية نبيل شعث، ونائب أمين عام

الجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم، إلى جانب «الصالحي».

وتابع:«سيبحث الوفد مع المسؤولين في البلديْن عن دور فعّال لهما من خلال الأمم المتحدة، أو أي صيغة أخرى لرعاية عملية السلام بشكل جدي بهدف إنهاء الاحتلال الإسرائيلي». وقال :«نعوّل على روسيا والصين وعلى دول الاتحاد الاوروبي في هذا الشأن».
وأضاف :«هذا التحرّك جزء من حراك فلسطيني يهدف إلى التّعامل مع المتغيّرات المترتبة عن الموقف الفلسطيني بإنهاء الرعاية الأمريكية للعملية السياسية بعد اعلان ترامب بشأن القدس». وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد قال في كلمة له خلال قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول، إنه ‎لن يقبل أن يكون للإدارة الأمريكية أي دور في العملية السياسية.

عباس يزور السعودية
يؤدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء زيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان .
وقال سفير فلسطين لدى السعودية بسام الأغا لإذاعة «صوت فلسطين» الرسمية، امس الاثنين، إن هذه الزيارة تأتي في إطار التنسيق والتواصل الدائم ما بين السيد الرئيس والعاهل السعودي، مبينا أن القدس والإعلان الأمريكي الأخير بشأنها هو جدول أعمال هذه الزيارة.
وشدد الأغا على متانة العلاقات الفلسطينية السعودية وموقف الرياض الرافض بشدة للإعلان الأمريكي بشأن القدس، وانه لا سلام ولا استقلال دون دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس .وأوضح سفير فلسطين لدى السعودية أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من ضغوطات تعرض لها السيد الرئيس خلال زيارته السابقة للمملكة لا أساس لها من الصحة، ويهدف لضرب العلاقة السعودية الفلسطينية في إطار جيش الكتروني شُكل لهذه الغاية.

عباس يلتقي ماكرون
ويصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الخميس القادم للعاصمة الفرنسية، باريس، للقاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال سلمان الهرفي، سفير فلسطين في باريس، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، إن «عباس» سيبحث مع نظيره التطورات الأخيرة في القضية الفلسطينية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها. وأضاف إن الرئيس الفلسطيني يسعى لإيجاد «بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية لرعاية عملية السلام». ولفت الهرفي إلى أن فلسطين تتطلع إلى «دور فرنسي فعال، من خلال تفعيل مبادرة الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند لعملية السلام».وبين أن الزيارة تستغرق يومين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115