رغم توصيات المبعوث الأممي: صراع مناصب يطغى على حوار تونس بين لجنتي مجلس النواب والمجلس الإستشاري

استأنف ممثلو الفرقاء الليبيين امس جولات الحوار في تونس بعدما انتهت جولته الأولى التي امتدت لستّ جلسات وخرجت بحزمة من التفاهمات من خلال لجنة الصياغة الموحدة، ومن

هناك عادت كلّ من لجنة مجلس النواب والأعلى للدولة إلى طرابلس و طبرق ، وقد حظيت تلك التوافقات بمباركة الجسمين التشريعي والاستشاري ، كما سجّل الملاحظون و للمرّة الأولى الاستعداد لدى الطرفين لبلوغ التوافق النهائي بهدف تجاوز الخلاف .

و ألغى البرلمان المادة الثامنة من الأحكام الإضافية ومجلس الدولة لا يمانع في ذلك، بالتالي يبدو من خلال ما دار من نقاشات داخل المجلسين بأنّ الأجواء داخل الأعلى للدولة أكثر أريحية وأقلّ تشنّجا وتوتّرا. فعلى سبيل المثال جاء في تدخّل رئيس وفد الأعلى للدولة موسى فرج بأنّ أعضاء مجلس الدولة لا يرون مانعا من توسيع عضويّة المجلس وانضمام مجموعة ال 94 ، عكس هذا الهدوء والمرونة لاحظ المراقبون حالة من التوتر والإحتقان صلب مجلس النواب وحتّى في محيطه الخارجي ، فالجلسة الأولى المقرّرة ليوم الاثنين الفارط تأجلت لساعات بسبب غلق محتجّين للطرق المؤدّية إلى مقرّ البرلمان ، وخلال جلسة الثلاثاء احتجت كتلة الوفاق على عدم تمثيلها بلجنة الحوار ولجنة الصياغة كما طالبت كتلة ثانية بأنّ يكون عقيلة صالح رئيس للمجلس الرئاسي والمطالبة بضمانات من الأمم المتحدة مقابل إحالة مهام المادة الثامنة للرئاسي وضرورة إحالة أيّ قرار عسكري صادر من الرئاسي إلى البرلمان للمصادقة عليه أو رفضه .

وعلى الرغم من تصريحات عبد السلام نصية رئيس وفد البرلمان المتفائلة بإمكانية نجاح الجولة الثانية من حوار تونس وتجاوز العقبات ، إلا أنّ طيفا من النشطاء بالمجتمع المدني من مختلف أقاليم ليبيا يتخوفون من تحول جولات حوار تونس إلى حلبة صراع على اقتسام المناصب رغم توصيات الوسيط الدولي غسان سلامة في هذا الإطار ، السؤال المطروح هل ينجح الأخير في إقناع الفرقاء الليبيين بأن التوافق أولوية مطلقة لإنقاذ وطنهم ؟ وأن عمر الفترة الإنتقالية المقبلة قصير وهو سنة واحدة ثم تأتي الإنتخابات العامّة؟ وهل ينجح سلامة في إيجاد الحد الأدنى من الثقة بين مجلس النواب والدولة؟ حيث ما زالت الثقة غائبة تماما فيما بينهم والدليل الكل يطالب بضمانات دولية مقابل تنازله وإنخراطه في مسار التوافق.

مما لا ريب فيه ان المبعوث الأممي لم يكشف ما لديه بعد فالرجل يبدو جدّ واثق من نجاحه شرط إبداء شيء من التفهّم من الفرقاء، ومما سوف يساعد المبعوث الأممي هو دعم الشارع له فالأغلبية الساحقة تراه الوسيط المناسب لحل الأزمة عكس الذين سبقوه على رأس البعثة الأممية .

الجيش يواصل تقدمه
في سياق اخر أعلنت مجموعة من منتسبي الجيش التابع لرئاسة أركان مجلس النواب في مدينة الجميل جاهزيتها للتحرك وطرد الميليشيات المسلحة والعصابات الإجرامية وكانت غرفة عمليات العجيلات أعلنت تحرير المدينة دون إقتتال. حيث لم تبقى في الغرب الليبي سوى غريان والزاوية وزوارة خارج سيطرة الجيش ويجري ضبط آخر اللمسات للسيطرة على رأس جدير ويجمع المتابعون على انّ تقدم قوات حفتر يأتي في سياق تنفيذ ما جرى الإتفاق عليه بين السراج وحفتر في اجتماع باريس و الدليل على ذلك هو مباركة السراج سيطرة الجيش على صبراتة والتزام الصمت بعد سيطرة ودخول الجيش مدنا أخرى غرب البلاد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115