أكثر من 11.5 مليون وثيقة: «وثائق بنما» ..فضيحة الأسرار الماليّة لكبار الشخصيّات العالميّة تثير ضجّة دولية

بدأت تسريبات «وثائق بنما» المتعلّقة بحالات التهرب الضريبي المحتملة ،التي نشرتها أكثر من 100 صحيفة حول العالم استنادا إلى 11.5 مليون وثيقة مسربة، تثير ردود أفعال وضجة كبيرة عبر العالم. حيث قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند امس الاثنين

إن تسريبات «وثائق بنما» أنباء طيبة يمكن أن تعزز عائدات الضرائب.

وأضاف هولاند على هامش زيارة لإحدى الشركات في باريس «أؤكد لكم أنه مع ظهور المعلومات ستنطلق التحقيقات وتفتح قضايا وتجرى محاكمات. التسريبات أنباء طيبة لأنها ستزيد عائدات الضرائب المحصلة ممن يمارسون الاحتيال». ويتضمن التسريب أكثر من 11.5 مليون وثيقة من ملفات مؤسسة «موساك فونسيكا» القانونية التي يقع مقرها في بنما وتكشف تفاصيل عن مئات الآلاف من العملاء.وقالت هيئة الضرائب الأسترالية من جانبها الاثنين إنها تتحرى في شأن أكثر من 800 من عملاء مؤسسة قانونية، من أجل التحقق من وجود حالات تهرب ضريبي محتملة. وطلبت بريطانيا أمس بنسخة من الوثائق المسربة لتفحص البيانات وتتعامل مع أي تهرب ضريبي محتمل.

موسكو تتهم
وفي سياق متصل أعلن الكرملين أمس أن الصحافيين الاستقصائيين الذين عملوا على «أوراق بنما» المسربة هم مسؤولون أمريكيون سابقون وعملاء سابقون في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه).

وندد الكرملين بهذه التسريبات، معتبرا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو المستهدف الرئيسي بها.وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إن «بوتين، وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسي وخصوصا من أجل زعزعة الوضع»، مضيفا أن «لا شيء جديد أو ملموس» حول الرئيس الروسي في التسريبات.

تضارب في المواقف
وفي باكستان، دافعت عائلة رئيس الوزراء نواز شريف، الاثنين، عن امتلاكها لشركات «أوفشور» بعد أن ورد اسمها في ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115