لصالح ميليشيات غرب ليبيا ذات التوجه الاسلامي: إغراءات يقدمها المجلس الرئاسي والسراج

أكد رئيس البرلمان المعترف به دوليا المستشار عقيلة صالح قويدر خلال تصريح له انه غير معني بالعقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي الأسبوع الفارط ضده حيث أنه ليس لديه أرصدة أو حسابات مصرفية خارج ليبيا.

عقيلة صالح قويدر رئيس مجلس النواب أضاف موجها كلامه إلى المجلس الرئاسي :«على جميع أعضاء المجلس الرئاسي المثول أمام البرلمان وإحضار السيرة الذاتية للمترشحين لحكومة الوفاق الوطني «مضيفا «كل من يتخلف عن الحضور يعتبر معرقلا للتسوية السياسية».

رئيس مجلس النواب كشف كذلك أن تصريحات ومواقف أعضاء المجلس الرئاسي لا تعكس أريحية تجاه المؤسسة العسكرية وقيادتها – في تلميح لمصير خليفة حفتر – مشيرا إلى أن المؤسسة العسكرية خط أحمر لا يجب المساس به إطلاقا وعلى المجتمع الدولي احترام ذلك. وكان رئيس البرلمان المعترف به دوليا أطنب في بعث الرسائل المشفرة إلى المجلس الرئاسي ورئيسه فايز السراج وذلك عندما أكد رفض رئاسة البرلمان حماية مليشيات طرابلس والغرب الليبي لحكومة الوفاق الوطني. فيما يتعلق بعقد جلسة تعديل المادة العاشرة من الإعلان الدستوري المبرمجة لليوم الثلاثاء لمجلس النواب ،كشف محمد التواتي عضو البرلمان أن الجدل والخلاف قائم بين النواب ورئاسة المجلس ،حيث يرى شق من النواب أنه يجب عقد جلسة تعديل الإعلان الدستوري قبل جلسة المصادقة على الحكومة ويرى شق آخر من النواب أن الاتفاق السياسي لم يرتب الأولويات في عقد الجلستين. بينما تتمسك رئاسة البرلمان بعقد جلسة التعديل الدستوري أولا ثم تليها جلسة المصادقة على حكومة فايز السراج. معلوم أن البرلمان سبق أن عقد جلسة لمناقشة تشكيلة الحكومة في نسختها الأولى بـــ 32 حقيبة وزارية وصوت برفضها وطالب رئيس الحكومة المكلف بتقليص عدد الوزارات بمعنى أن البرلمان في تلك الحالة قدّم جلسة المصادقة على الحكومة على حساب جلسة تعديل الإعلان الدستوري ولم ير في ذلك عيبا.

إلى ذلك أفادت التسريبات القادمة من طرابلس عزم أعضاء المجلس الرئاسي وفايز السراج التحول إلى طبرق اليوم الثلاثاء إذا ما قرر مجلس النواب مناقشة منح الثقة للحكومة.

مستقبل الجنرال حفتر
مرة أخرى يثير مستقبل الجنرال خليفة حفتر الجدل والخلاف بين طرابلس وطبرق ومع أن حفتر ليس من أبناء إقليم برقة وإنما هو من غرب ليبيا إلا أنه وجد ويجد الدعم والتعاطف سواء من قبائل الشرق الليبي أو منتسبي الجيش السابق الذين فرضوا على البرلمان تعيينه قائدا عاما ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115