ليبيا: ماذا بعد اجتماع السراج و حفتر ؟

أصدرت وزارة الخارجية الاماراتية امس بيانا حول اجتماع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج مع قائد عملية الكرامة دون الحديث عن مضمون الاجتماع ،واكتفى البيان بالإشارة الى ان الاجتماع يعتبر خطوة هامة لحل الازمة الليبية المعقدة.


وكانت تسريبات في وقت لاحق من صدور بيان الخارجية الاماراتية اكدت ان كلا من السراج وحفتر نجحا في التوافق فيما بينهما على اتفاق تضمن النقاط الاتية : مواصلة محاربة الارهاب حتى القضاء عليه – تشكيل مجلس لرئاسة الدولة – رفض اي تدخل اجنبي في هيكلة الجيش وتنفيذ الترتيبات الامنية - الاتفاق على حل جميع التشكيلات المسلحة وفق ترتيبات ،ويجري الاتفاق عليها لاحقا – تشكيل حكومة تعين المجلس الرئاسي – اجراء انتخابات عامة – برلمانية ورئاسية في غضون 6 اشهر من توقيع هذا الاتفاق – الجيش الوطني الموحد ولا يسمح لوجود قوات موازية له – الاتفاق على ضرورة الامتثال لأحكام المحاكم الليبية .

معلوم بان ردود الأفعال تضاربت بين طرابلس وطبرق بعد التسريبات المذكورة اذ اعتبر ناشطون بالمجتمع المدني من طرابلس بان لقاء السراج وحفتر خطوة صحيحة ولو انها تأخرت كثيرا ،مؤكدين في ذات السياق حاجة الليبيين جميعا الى الامن والاستقرار ووقف العبث السياسي فيما قلل اخرون من طبرق من اهمية اللقاء وشككوا في قدرة فائز السراج على الايفاء بما تعهد به امام حفتر واصفين السراج بأنّه لا يمتلك سلطة على مليشيات طرابلس .

واكد المحلل السياسي فرج زيدان ان خارطة مليشيات طرابلس والغرب الليبي سوف تتغير بعد اجتماع ابو ظبي وقيادات تلك المليشيات لن توافق حتى على نقطة واحدة من اتفاق ابوظبي .وأشار فرج زيدان خلال تصريح لإحدى الفضائيات المحلية بانه لا يستبعد تحرك مليشيات محددة مثل مليشيا البوني المسيطرة على مطار معيتيقة ،وتقوم بمنع طائرة السراج من الهبوط في المطار عند عودته من الامارات العربية المتحدة .

اضاف زيدان بان تيار الاسلام السياسي لن يفرط بسهولة في المكاسب التي حققها خلال 6 سنوات من ثورة 17 فبراير وهنا يمكن اختبار ارادة المجتمع الدولي وهل ثمة جدية هذه المرة في حل الازمة ام لا ؟

السؤال المطروح وبعيدا عن ردود الافعال المحلية ماذا بعد اجتماع الامارات؟
هذا ومن المتوقع ان يقوم كل من السراج وحفتر بالخطوات التالية بعد الاتفاق الحاصل بينهما حيث يقوم رئيس المجلس الرئاسي بانشاء لجنة تبحث اجراء تحضيرات في الغرض من اجل بداية تنفيذ الاتفاق .ويرى مراقبون بان المجلس الاعلى للدولة سيدعم اتفاق ابو ظبي لعدة اسباب منها ان اجتماع الامارات هو تتمة واستكمال للقاء روما الذي جمع بين عقيلة صالح وعبد الرحمان السويحلي ،وسبب ثان يجعل الأعلى للدولة يبارك نتائج لقاء ابو ظبي بين حفتر والسراج هو وجود مقترح بعث مجلس رئاسة الدولة واحد اعضائه سيكون عبد الرحمان السويحلي.

المجتمع الدولي بدوره سوف يدعم السراج بقوة ولربما اقدم المجتمع الدولي على القيام بخطوة غير مسبوقة في طرابلس ضد المليشيات المعرقلة .

اما عن المشير حفتر فوضعه مريح مقارنة بالسراج باعتبار ان مصراتة تبسط سيطرتها على كامل شرق ليبيا، وسوف يقوم بمجرد عودته من ابو ظبي بتمرير الاتفاق الى رئاسة مجلس النواب .

الضغوطات اتت اكلها
يجمع المتابعون لمسار التسوية السياسية المتعثرة في ليبيا على ان الضغوطات الدولية هي التي اجبرت حفتر والسراج على اللقاء وجها لوجه والخروج بتوافق ، مما يؤكد ان الضغط الدولي مورس على حفتر ايضا كي يوقف الحرب في الجنوب وهو ما حصل فعلا. وبخصوص تنفيذ اتفاق ابو ظبي ومع استحالة عمل السراج في طرابلس، اشارت تسريبات خاصة – بالمغرب – بان اجتماع السراج وحفتر مازال مفتوحا وسوف لن يغادرا الامارات اذ جد التفاهم على طريقة تامين طرابلس ومعالجة معضلة المليشيات المعرقلة ورفع الحظر عن تسليح الجيش. كما اكدت التسريبات انه من المتوقع جدا ان يلتحق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بابو ظبي للانضمام لاجتماع السراج والمشير حفتر. ومن جهتها اعلنت غرفة البنيان المرصوص دعمها لاتفاق ابوظبي .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115