د. سائد كراجه رئيس منتدى الفكر الحر الأردني لـ«المغرب»: «تشتت العالـم العربي هو العنصر الأساس في تعقيد مشاكله»

• «على العالم العربي اقامة تحالفات تقوم على المصالح لا على التبعية»
قال د. سائد كراجه رئيس منتدى الفكر الحر الاردني في حوار هاتفي لـ«المغرب» انّ تعقيدات المشهد السياسي العربي وعدم وجود حلف عربي قوي ساهم في مزيد تأزيم الاوضاع خاصة في سوريا . وأضاف كراجه انّ العالم العربي يحتاج الى توجه جديد سياسي

واقتصادي ينفتح به على الصين وهو ما قد يؤسس لحالة دولية تخدم مصالح العرب.
• أولا لو تقيمون لنا المشهد الراهن في الشرق الاوسط في ظل التطورات الاخيرة في سوريا ؟
الوضع في سوريا يتعقد يوما بعد يوم ويظهر للعيان ان جميع المراهنين على الحرب بجنون نتائج وخيمة والذهاب الى حل سلمي هو الطريق السريع والناجع ،ولكن المسألة السورية لها علاقة بترتيبات دولية وتفاهمات روسية امريكية تركية ولهذا لا اعتقد ان الامور قد تذهب باتجاه حل سريع لكن هذا لا يغير من حقيقة ان الامر يحتاج فعلا الى حل سريع للازمة .

• واجهت أمريكا انتقادات متزايدة في الآونة الأخيرة حول ماقيل انه تغير في موقفها من نظام الاسد ، ماتعليقكم؟
الادارة الامريكية منذ فترة حكم الرئيس السابق باراك اوباما وصولا الى الإدارة الامريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب من الواضح ان ليس لها رؤية واضحة في الموضوع السوري وأنها متقلّبة ومتذبذبة في موقفها منذ البداية وهو حقيقة ماقوّى وجود صلّب الاسد في سوريا .
لا اعتقد ان امريكا تملك الى الان رؤية واضحة بخصوص موقعها وموقفها من سوريا ومع اي تحالف تريد الوقوف بشكل نهائي، بالتالي يمكن وصف سياستها في سوريا برد الفعل وليس بالرؤية السياسية المتكاملة .

• انعقدت منذ يومين قمة في بروكسل لبحث تنامي التهديدات الارهابية التي تواجه اوروبا ، هل بات الغرب يحشد كل جهوده لمواجهة الارهاب وما المطلوب منه لمجابهة هذه الافة ؟
الارهاب هو ظاهرة خطرة على كل دول العالم ، التصور الذي حصل هو ان دول اوروبا ادركت ان الارهاب بات على أعتابها وهذا الامر يجب ان يجعلها تقف امام مراجعة شاملة لسياساتها بالمنطقة، وخصوصا الدفع الى حل سلمي للنزاع العربي الاسرائيلي لأن الثابت للعالم اجمع وبشكل موضوعي وعلمي ان الصراع العربي الاسرائيلي والغطرسة الاسرائيلية هي لب الارهاب واحد اهم اسباب تكون الارهاب كفكرة وانضمام الشباب لهذه التنظيمات .
اوروبا مدعوة اليوم الى التعاون مع دول العالم العربي ليس فقط بتقديم المساعدات بل ايضا بمراجعة سياساتها التي ساهمت في التأسيس لظاهرة الارهاب .

• هل يؤثر تجدّد الاصطفافات في الشرق الاوسط على مال التحالفات التقليدية ؟
الساحة السورية تم تدويلها على ارض الواقع والان هي ملعب لمصالح دوليّة ومصالح اقليمية ونحن كعرب في المشرق والمغرب العربي يجب أن نغيّر سياسة التبعية بسياسة المصالح . مع العلم ان العالم العربي لا يمكن أن يخرج من اللعبة الدولية بل يجب عليه اقامة تحالفات في العالم تقوم على لعبة المصالح لا على لعبة التبعية كما هو جار الان.
الحل في الشرق الاوسط والعالم العربي يجب ان يبدأ بتحالف عربي قائم على مفهوم المصالح بالمعنى الايجابي وهو ما من شانه ان يكون موردا للتحالفات الغربية.

• ماهي اسباب فشل الدول العربية في تبني مثل هذه المقترحات على ارض الواقع ؟
مازال تشتت العالم العربي هو العنصر الاساس في تعقيد مشاكله وعدم حلها بشكل جاد . لقاءات الزعماء العرب الاخيرة مع ترامب واقصد السيسي ومن قبلهما ولي ولي العهد السعودي تفتح الباب امام فرضية انشاء حلف عربي .
زيارة الملك عبد الله الثاني جاءت لتوضيح المعادلة في الشرق الاوسط وتوجيه الموقف الامريكي لصالح العالم العربي . لكن انا اقول انه على العالم العربي ان يذهب نحو البحث عن تحالف مع الصين حتى لاينفرد طرف ما بمصالح المنطقة بأكملها .

• كيف ترون الدور الصيني في العالم العربي على الصعيدين السياسي والاقتصادي؟
الموقف الصيني مؤيد للقضايا العربية او على الاقل في حياده يكون مؤيدا، اعتقد ان تعزيز التوجه العربي للصين قد يخلق توازنات على ارض الواقع ويؤسس لحالة دولية في النهاية تخدم مصالح العرب الصين هي القادم الكبير اقتصاديا وسياسيا علما وان العالم العربي لم يفعل الكافي لاستقطاب الصين الى المنطقة.

حاورته : وفاء العرفاوي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115