ليبيا: خفايا إقالة الناطق الرسمي للمجلس الرئاسي

ذكر بيان صادر عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق اتخاذ الرئاسي لقرار اعفاء اشرف الثلثي المتحدث الرسمي باسم المجلس ،وذلك تحاشيا لمزيد من الانتقادات والحجج بسبب تصريحات مثيرة للمتحدث باسم الرئاسي. وكان اشرف الثلثي أطلق تهديدات

ضد أحد المُتحاورين بإحدى القنوات الفضائية الفرنسية الناطقة بالعربية ، حيث هدّده بإصدار مذكرة قبض وإيقاف بحقه .

يشار الى أنّ المحلل السّياسي محمود البرعصي انتقد أداء المجلس الرئاسي وجماعة الاخوان ،وأشاد بالقيادة العامة للجيش والمُشير خليفة حفتر مما اثار غضب المتحدث الرسمي بالمجلس الرئاسي وجعله يُطلق تلك التهديدات الغريبة .

وبعد انتهاء البرنامج الحواري على تلك الفضائيّة الفرنسية تتالت ردود الافعال المنددة بما جاء على لسان أشرف الثّلثي ،كما طالب نشطاء حقوقيون بتتبع المعني وتحميله مسؤولية أي أذى يلحق بالبرعصي .ولدرء مزيد من الاحراج امام الرأي العام المحلي والدولي قرر المجلس الرئاسي اقالة الثلثي من منصبه .
معلوم ان قرار اقالة اشرف الثلثي جاء بعد انتهاء لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج مع المبعوث الاممي مارتن كوبلر حيث جرى بحث أخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا ،وتقييم المبادرات التي يشكو منها مسار التسوية السياسية لقاء جدد من خلاله السراج للمبعوث الاممي اثناءه على جميع الفرقاء بما فيهم قائد عملية الكرامة المشير خليفة حفتر .

النصاب القانوني
وفي سياق نشاط وعمل مجلس النواب تراجع نواب المناطق الجنوبية عن قرارهم القاضي بتعليق عضويتهم احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية والأمنية جنوب ليبيا .لكن بعد ان عمل كل من المجلس الرئاسي والحكومة المؤقتة ورئاسة البرلمان على حل جزء كبير من ازمات الجنوب والتعهد بحل ما تبقى من مشاكل عاد نواب الجنوب لحضور جلسات مجلس النواب في طبرق .
يشار الى أن البرلمان انطلق في عقد سلسلة من الجلسات برئاسة المستشار عقيلة صالح الذي ناشد باقي النواب المقاطعين من غرب ليبيا العودة لمباشرة عملهم البرلماني، مطالبا اي رئيس البرلمان بضرورة الاسراع بانتخاب وفد الحوار السياسي سيما بعد توافق النواب على آلية الانتخاب لذلك الوفد .وأضاف عقيلة صالح بان هيئة صياغة مشروع الدستور مضى على انتخابها 3 سنوات و لم تنجز المطلوب منها ،واكد رئيس البرلمان بأنه أمام هيئة صياغة مشروع الدستور ايام معدودات لإنهاء عملها وفي حال عجزها فإن البرلمان سوف يشكل لجنة خبراء لإنجاز الدستور .

توتر بين مصراته و زليتن
حول اخر المستجدات الأمنية أكدت مصادر....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115