ليبيا: خلاف وانقسام بين دول جوار ليبيا حول دور جماعة الإخوان في المشهد المقبل

تستعد العاصمة الجزائرية لاستقبال رئيس حزب الوطن وأحد قادة الجماعة الليبية المقاتلة عبد الحكيم بلحاج ،ورئيس حزب الاخوان العدالة والبناء محمد صوان ، وذلك من أجل استكمال الدبلوماسية الجزائرية التحضير للقمة الثلاثية حول الازمة الليبية التي من المقرر ان تجمع شهر فيفري

الحالي رؤساء الجزائر تونس ومصر .

معلوم ان المقاربة الجزائرية لتجاوز الأزمة السياسية في ليبيا تقوم على اقتسام السلطة بين تيار الاسلام السياسي عبر ما تسميه بالتيار الاسلامي المعتدل والتيار الوطني بما فيه اتباع النظام السابق، غير ان هذه المقاربة تصطدم بموقف مصري يتحفظ على تواجد جماعة الاخوان والجماعات القريبة منها مثل الجماعة المقاتلة، وكشفت مصادر دبلوماسية جزائرية بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طلب من نظيره الجزائري عند زيارته للجزائر تصنيف تنظيم الاخوان تنظيما ارهابيا في الجزائر وفق مانشرته تقارير اعلامية .
ورأى متابعون للشأن الجزائري ان الرد الجزائري كان بالرفض ، وهي صورة تعكس عمق الخلاف والانقسام بين دول جوار ليبيا تجاه تيار الاسلام السياسي وهو ما يغذي فرضية فشل القمة الثلاثية المزمعة.

وتعمل الدبلوماسية الجزائرية في سياق التحضير للقمة على مسارين متوازيين المسار الاول يقوم على تكثيف الاتصالات مع كافة مكونات تيار الاسلام السياسي واختارت رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي لمساعدتها ، وكان مدير الديوان الرئاسي الجزائري احمد أويحي زار تونس في زيارة غير معلنة وفي منزل الغنوشي حصل اجتماع بين أويحي والغنوشي وعلي الصلابي القيادي الإخواني الليبي .تلاها تصريح من الغنوشي ان بوتفليقة كلفه بمهمة الاتصال والتنسيق مع الاطراف الليبية لتقريب المواقف. واضاف رئيس حركة النهضة أنه مستعد في هذا الإطار للقاء المشير حفتر واستعداده ايضا للقاء رموز القذافي.
ويرى المراقبون ان هذه التصريحات بعيدة عن الواقع، بحسب وسائل الإعلام التابعة لطبرق.

المسار الثاني التي تعمل عليه الجزائر هو اقناع مصر بقبول مقاربتها القائمة على تشريك اخوان ليبيا في الحكم . ويبقى السؤال الأهم ما مدى تقاطع مسالة وجود الاخوان في الحكم في ليبيا مع المتغيرات الدولية الجديدة خاصة بعد تصاعد الدعوات في اوروبا و الولايات المتحدة لحظر تنظيم الإخوان وتململ الداخل الليبي ورفضه اعادة تجربة حكم الإخوان و لو عبر اقتسام السلطة .

سطوة المليشيات على طرابلس
ميدانيا تسيطر المليشيات المسلحة الموالية للجماعات المتشددة والتي يتلقى عدد منها الأوامر من مفتي ليبيا الغرياني على مدن كثيرة باستثناء بنغازي ،والسؤال مرة أخرى هل أخذت دول الجوار هذه التحديات بعين الاعتبار؟
أصدر تجمع أهالي طرابلس المركز وأهالي ورشفانة بيانا أعلنوا فيه تضامنهم الكامل مع مطلب اهالي حي الأندلس القاضي بضرورة مغادرة المليشيات وضبط الامن. وكانت مصادر من حي الاندلس أكدت فشل المفاوضات مع قادة المليشيات ووجهاء من الحي بسبب رفض المليشيات المغادرة بالتوازي مع ذلك تم تسجيل اختطاف المحلل السياسي وعضو لجنة الحوار السياسي عن طرابلس صلاح البكوش المحسوب على تيار الإسلام السياسي .

وفي سابقة هي الأولى منذ دخول المجلس الرئاسي الى طرابلس اقتحمت مجموعة مسلحة مجهولة مقر وزارة المالية لحكومة الوفاق ،وقامت باختطاف مدير ادارة الميزانية نوري مبية رحومة .وفيما اعلن جهاز الحرس الرئاسي بقصور الضيافة عدم صلته بعملية اختطاف البكوش صدر بيان اخر عن موظفي ادارة الميزانية ناشد الجهات الخاطفة الافراج فورا عن مدير الميزانية و دون شرط .
في سياق استفحال الفوضى دوما وتنامي الجريمة اقتحمت مجموعة مسلحة منزل امراة متقاعدة من سلك الشرطة و سط طرابلس بغرض اختطاف بناتها وعندما منعتهم من ذلك اطلقوا عليها وابلا من الرصاص واردوها قتيلة ولاذوا بالفرار .يشار الى أن تقارير دولية صنفت

أواخر 2015 العاصمة الليبية طرابلس كثاني اسوء عاصمة من حيث الجريمة و انعدام الامن .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115