سوريا: انطلاق محادثات السلام في «أستانة» و شكوك حول فرص نجاحها

اكد متحدث باسم وفد فصائل المعارضة السورية امس الاثنين وفق وكالة «فرانس براس» ان هذه الفصائل ستواصل القتال في حال فشلت المحادثات الجارية في استانا مع وفد النظام السوري.وقال اسامة ابو زيد وهو متحدث باسم وفد الفصائل «إذا نجحت الطاولة

نحن مع الطاولة. لكن إذا لم تنجح للأسف لا يكون لنا خيار غير استمرار القتال».

وياتي ذلك بعدما رفضت فصائل المعارضة المشاركة في حوار مباشر في الجلسة الاولى من المحادثات مع النظام.ولم يتضح بعد ما اذا كانت الفصائل ستشارك في محادثات مباشرة مع النظام في جلسة لاحقة في استانة.وتهدف المحادثات التي ترعاها روسيا وايران وتركيا الى ترسيخ اتفاق وقف اطلاق النار الذي بدأ العمل به نهاية الشهر الماضي بحسب فصائل المعارضة.
لكن النظام السوري يامل ايضا في الدفع باتجاه حل سياسي «شامل» لوقف حرب مستمرة منذ قرابة ست سنوات.

ومع استمرار القتال في سوريا قلل المنظمون من فرص التوصل لانفراج فيما جلست الأطراف المتحاربة حول مائدة مستديرة في قاعة مؤتمرات بفندق في أستانة.وقال مصدر بالمعارضة السورية إن وفد المعارضة لا يعتزم التفاوض مع ممثلي الحكومة وجها لوجه لكن عن طريق وسطاء.

ووصف ألكسندر موسيينكو وهو مستشار لسفير روسيا في قازاخستان المحادثات بأنها خطوة في عملية طويلة. وقال للصحفيين «مما لاشك فيه أنه لا يمكن حل قضايا مثل هذه في يوم واحد».ولم تكن هناك شخصيات حكومية بارزة بين الوفود وقالت وزارة خارجية قازاخستان إنها تتوقع انتهاء الاجتماعات بحلول ظهر اليوم الثلاثاء.ولا تزال روسيا التي تدعم الأسد وتركيا التي قدمت المساعدة لجماعات تعارضه على خلاف بشأن قضايا جوهرية مثل هل ينبغي أن يبقى الرئيس السوري في السلطة أم يتنحى كما تطالب المعارضة.

وقال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية إن الهدف بالنسبة لوفد الحكومة هو تعزيز.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115