ليبيا: السراج يقطع زيارته إلى لندن ويلغي القرارات الأخيرة الصادرة في غيابه

فيما تجري الاستعدادات حثيثة في تونس لانعقاد قمة ثلاثية حول الازمة الليبية بمشاركة وزراء خارجية مصر – الجزائر وتونس ، يشهد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عدة انتكاسات لعل أبرزها استقالة موسى الكوني وأيضا المعارضة الشديدة للقرارات

التي اصدرها نواب رئيس الرئاسي وخاصة فتحي المجبري المكلف برئاسة المجلس بسبب تغيب السراج والتي عارضها عضو الرئاسي عن الجنوب عبد السلام كاجمان المحسوب على تنظيم الأخوان المسلمين .

ولدرء تداعيات أوسع وتحاشيا لوقوع مفاجأة أخرى داخل الرئاسي اضطر فايز السراج الى قطع زياراته الخاصة الى بريطانيا ،وعاد الى طرابلس لعقد ندوة صحفية اعلن فيها الغاء القرارات الصادرة في غيابه مجددا حرصه على حل مختلف الازمات التي تمس حياة المواطنين .

وكان فتحي المجبري الرئيس المكلف أصدر قرارات تعيين وزراء وايضا رئيس للمخابرات العامة ومكافحة الارهاب ،وعلل قراراته بأنّ خطوة مثل تلك كان من المفروض ان تحدث منذ مارس 2016 .

بعيد اعلان السراج الغاء قرارات المجبري مباشرة ، قرر الاخير عقد ندوة صحفية هو الأخر للرد على السراج غير أن المبعوث الأممي مارتن كوبلر تدخل للوساطة بين رئيس الرئاسي ونائبه للتهدئة وعليه الغى المجبري ندوته الصحفية .

يرى متابعون لأداء المجلس الرئاسي بأن المشهد الراهن يعكس حجم الخلافات والانقسامات صلب الرئاسي وغياب الثقة بين اعضائه .

ويلفت المتابعون النّظر الى أنّ السراج واقع تحت نفوذ وضغوطات تنظيم الإخوان وتيار الاسلام السياسي سواء من خلال ممثليهم داخل الرئاسي وحكومة الوفاق أو مليشياتهم المسلحة في طرابلس .

الدليل على ذلك أن السراج أقدم على خطوة الغاء قرارات المجبري عندما لاحظ غضب كاجمان ممثل الإخوان ، وخشية توسع غضب الاخوان وردة فعلهم اسرع السراج بإلغاء ما اصدره المجبري .

من الذي يترأس الرئاسي؟
ما أقدم عليه رئيس المجلس الرئاسي يطرح من جديد اشكالية اصدار قرارات الرئاسي فطبقا للآلية الّتي نص عليها الاتفاق السياسي، فإن القرارت تصدر.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115