أشرف الثلثي الناطق الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لـ «المغرب»: «زيارة السراج الى الجزائر هامة وستسهم في تغيير المشهد السياسي في ليبيا»

قال اشرف الثلثي الناطق الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ان دول الجوار وخاصة الجزائر وتونس تلعب دورا هاما من اجل الوصول الى استقرار سياسي ينعكس على كافة المجالات وخاصة المجال الامني ..موضحا في حديث لـ «المغرب» ان مدة ولاية حكومة الوفاق

قد مددت تلقائيا لسنة اخرى استنادا الى نص المادة الاولى من اتفاق الصخيرات ..واكد الثلثي ان هناك تنسيقا وتواصلا مع المشير خليفة حفتر حتى يتم الانضواء تحت مظلة الوفاق لتوحيد الجيش الليبي من اجل ايجاد استراتيجية متكاملة في محاربة الارهاب والالتزام ببنود الاتفاق السياسي الليبي ..

• ماهي ابرز نتائج زيارة رئيس الحكومة فايز السراج الى الجزائر؟
جاءت زيارة فايز السراج الى الجزائر بدعوة من رئيس الحكومة الجزائرية حيث قام بمقابلة الوزير الاول عبد المالك سلال ووزير الشؤون المغاربية السيد عبد القادر مساهل وادلى بتصريحات هامة اثناء وصوله مفادها استمرار التشاور بين البلدين الشقيقين من اجل ايجاد تسوية سياسية للأزمة التي تمر بها البلاد وفي نفس الوقت جددت الجزائر مواقفها الثابتة التي تدعم الحل السياسي واستمرار الحوار وتقدم مسار المصالحة الوطنية في ظل احترام السيادة الليبية ..ارى ان هذه الزيارة هامة جدا ستسهم في تغيير المشهد السياسي في ليبيا وهذه المساعي المغاربية -والتي تلعب فيها الشقيقة تونس دورا بالغا - هي مساع حميدة من اجل الوصول الى استقرار سياسي ينعكس على كافة المجالات وخاصة المجال الامني ..
نحن بدورنا نثمن عاليا الجهود الجزائرية التي اثمرت ونرى انعكاساتها الايجابية على كل اطراف النزاع الليبي واستجابة كافة الاطراف بالسرعة المتوقعة وهذا ليس بغريب عن العلاقات الليبية الجزائرية التاريخية المميزة والتاريخية حيث ان الليبيين اثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر قاموا بدعم الثوار آنذاك . وتونس ايضا تلعب دورا هاما في هذه العملية . وفي هذا الاطار تأتي ايضا زيارة رئيس الحكومة فايز السراج الى تونس حيث سيجتمع مع المسؤولين من اجل استكمال هذه المبادرات والوصول الى نتائج ايجابية تفعل على ارض الواقع كنتاج للمصالحة الوطنية المرجوة في ليبيا ...

• كيف تنظرون الى زيارات عديد المسؤولين الليبيين الى روسيا ومنها زيارة خليفة حفتر وعقيلة صالح وكيف ترون الدور الروسي في ليبيا ؟
الكل يعرف ان الحكومة الشرعية الوحيدة المعترف بها في العالم هي حكومة الوفاق الوطني المنبثقة من المجلس الرئاسي . وروسيا والدول الاخرى الكبرى تدرك هذه الحقيقة وهي داعمة للوفاق الوطني في ليبيا ، لكن في اطار التواصل والعلاقات الفنية او العلاقات السياسية تجد ان كل الاطراف تمارس حقها في المجاملة السياسية وما الى ذلك . ولا ارى ان اي طرف سيقوم بدعم اي طرف آخر لا يستند الى الشرعية الدولية . والبرلمان الليبي او مجلس النواب هو جسم آخر منبثق من الاتفاق السياسي الليبي وهو جسم دون شك شرعي ينضوي تحت الاتفاق السياسي المبرم في 17 ديسمبر 2015 في مدينة الصخيرات المغربية ...

• وماذا عن دور حفتر في ليبيا ؟
حفتر هو شخصية عسكرية يحارب الارهاب ولم ينضو بعد تحت مظلة الوفاق الوطني . ولكن هناك تواصل وجهود من اجل الانضواء تحت مظلة الوفاق وذلك لتوحيد الجيش الليبي من اجل ايجاد استراتيجية متكاملة في محاربة الارهاب والالتزام ببنود الاتفاق السياسي الليبي ..

• ما مصير اتفاق الصخيرات وحكومة الوفاق الوطني بعد انتهاء مدة عمل المجلس الرئاسي الليبي ؟
المدة لم تنته ..فالمادة الاولى الفقرة الرابعة من الاتفاق تنص صراحة على تمديد ولاية حكومة الوفاق لسنة اخرى تلقائيا في حالة عدم صدور الدستور او منح الثقة للحكومة وهذان العاملان لم يتم تحقيقهما بعد ..وبالتالي هذه المادة واضحة وجلية وشفافة وهناك للأسف من يريد ان يثير نوعا من الجدل والضبابية من قبل الاطراف المعادية للوفاق والتي تسعى الى عرقلة الوفاق..

• ونحن نودع عام 2016 ما هي تطلعاتكم للعام الجديد بالنسبة للوضع في ليبيا؟ وهل يمكن ان نشهد تسوية قريبة تنهي الصراع ؟
الآن نرى كل بشائر الخير أمامنا لعام جديد ، واذا اخذنا اهم ملف وهو الملف السياسي فان التقارب الليبي الليبي والوساطات التي تبذل من قبل دول الجوار وعلى رأسها الشقيقتان تونس والجزائر تعتبر مساعي حميدة ونرى انعكاساتها الايجابية على كافة المجالات وخاصة المجال الامني والسياسي . ففي الجانب السياسي هذه المبادرات ستكسّر الجمود الذي تعانيه الدولة الليبية. واذا ما تحدثنا عن المجال الأمني فنعتبر ان تشكيل جهاز الحرس الرئاسي هو نواة لحرس يصون ويحمي مؤسسات الدولة ويسعى الى فرض واستقرار الأمن في مدينة طرابلس كبداية ثم الانتشار في كافة المدن والربوع الليبية .
ومن الناحية الاقتصادية فقد تمّ استئناف ضخ صمامات الرياينة «حقلي الشرارة والفيل» واللذين يتمتعان بقدرة انتاجية تصل الى 400 الف برميل نفط يوميا سيجعل اجمالي معدل الانتاج اليومي من النفط الليبي يصل الى مليون برميل وهذا من شأنه ان يحقق الانفراج الاقتصادي المأمول ...

• بالنسبة للحرس الرئاسي ما هو دوره تحديدا؟ وهل هناك تنسيق وتواصل مع الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر لمنع وقوع التصادم؟
لا ارى امكانية لوقوع اي تصادم او اي سوء فهم ، فالحرس الرئاسي مخول بمهام واضحة والدور الوظيفي لهذا الجهاز يتمثل في حماية المؤسسات السيادية وكذلك حماية الشخصيات العامة في كافة الاطراف الليبية شرقا وغربا وجنوبا وسيدعم الجيش والشرطة الليبيين وكافة الجهات الامنية التي تعمل من أجل اعادة الامن والاستقرار .

• اين وصل ملف محاربة داعش الارهابي في ليبيا ؟
حققت عمليات البنيان المرصوص نصرا كبيرا وتاريخيا فهذه القوات دافعت عن سرت وليبيا والمنطقة المجاورة بأسرها ، بل دافعت عن كافة دول البحر الابيض المتوسط ..حيث ان ما يعرف بتنظيم داعش الارهابي كان يخطط للقيام بعمليات ارهابية موجهة الى دول الجوار ودول البحر الابيض المتوسط ، ودفعت ليبيا اعدادا هائلة من الشهداء وكذلك الجرحى ..وقام المجتمع الدولي بدعم هذه الحرب ضد الارهاب وتحقق النصر المنشود ولا نزال اليوم نعاني من آثار هذه الحرب المتمثلة في ازالة ركام مئات المباني والانقاض والمفخخات والألغام والمتفجرات والجثث ...وهنا اريد ان اشير الى ملف بالغ الحساسية يتعلق بالأطفال الذين عاشوا أسر الدواعش ..فهؤلاء حوالي مئة طفل من مصر وتونس وسوريا وليبيا وهم ضحايا حرب سرت .

ونأمل ان يساعد المجتمع الدولي في تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية لهؤلاء لإعادة دمجهم في المجتمع وتخلصهم من بعض الافكار التي زرعت فيهم ..وهنا اورد ما ذكره لي طفل عمره خمس سنوات في خضم محادثة بسيطة عما يطمح اليه فذكر انه سيقاتل «المرتدين» . وهذا الطفل يمثل عينة من التربية التي مر بها الأطفال وكانوا ضحية لهذه السلوكيات الارهابية المنحرفة . ونحن نناشد العالم ودول الجوار بان تفعّل دورها في اعادة تنشئة هؤلاء الاطفال وتوجيهم ومدهم بالدعم النفسي والاجتماعي حتى لا يكونوا قنابل موقوتة ..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115