قطر: مذكرة واشنطن وطهران أسست لوقف الحرب

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الإثنين، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران نجحت في التأسيس لوقف الحرب وتهيئة الأرضية لمفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي بين الجانبين. وأوضح آل ثاني، في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن مذكرة التفاهم "أخذت جهودا كبيرة مع شركائنا في باكستان وبدعم إقليمي"، مؤكدا أن هدفها الأساسي كان "وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات". واعتبر أن "مذكرة التفاهم تؤسس لإطار عمل مؤسسي للعملية التفاوضية، وتحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية، وتقوم على التزام الطرفين بالاجتماع دوريا وحل المعضلات".وقال آل ثاني إن "الإطار المؤسسي الذي عرض أمس (الأحد) جيد والمناقشات الفنية مستمرة"، مشيرا إلى أن الأسس وضعت بالفعل، فيما تمثل المرحلة الحالية بداية العمل للوصول إلى اتفاق نهائي بين واشنطن وطهران.وكشف أن المفاوضات واجهت تعقيدات مرتبطة بلبنان ومضيق هرمز، مؤكدا أنه تم وضع آليات لمعالجة هذه الملفات ومنع أي تصعيد قد يؤثر على مسار التفاوض. وأكد على أن هناك إرادة سياسية من كل الأطراف للخوض في المفاوضات، لافتا إلى أن قطر وباكستان عملتا على وضع إطار يحمي العملية التفاوضية لتكون أكثر صلابة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115