فرنسا تغلق أربعة مساجد «راديكالية» في جهة باريس

أصدر برنار كازنوف وزير الداخلية الفرنسي عشية الأربعاء 2 نوفمبر قرارا إداريا بغلق أربعة مساجد في جهة العاصمة باريس بتهمة بث إيديولوجيا راديكالية تنتمي إلى الحركة السلفية. واعتمد الوزير على البند الثامن من قانون حالة الطوارئ الذي لا يزال ساري المفعول

منذ الهجمات الإرهابية الأخيرة في فرنسا. ويسمح قانون الطوارئ بغلق دور العابدة التي تقام فيها خطابات تحرض على الكراهية والعنف وتدعو إلى الإرهاب. حسب البيان الوزاري تم التأكد على تنظيم اجتماعات في تلك المساجد «تهدف إلى دعم ايدولوجيا راديكالية مخالفة لقيم الجمهورية من شأنها أن تشكل خطرا جسيما على الأمن والنظام العام»

تقع المساجد الأربعة في ضواحي باريس و تخص بالتحديد جامع الإخلاص في منطقة فال دي مارن ومسجد سلفي في ضاحية لي زيفلين و جامع الروضة في سان سان دوني ومسجد الفتح في كليشي سو بوا. منذ أن قامت الشرطة بمراقبة وتفتيش بعض المنازل والمساجد اتضح لها أن هذه المساجد تقع في محور التحرّك السلفي. وقد ثبت للمحققين فتح مدرسة قرآنية غير مرخص لها كانت تزورها مجموعة من الأشخاص تمت إدانتهم بالمشاركة في شبكة جهادية بعلاقة مع سوريا. أما بالنسبة لمسجد لي زيفلين فجاء في إعلان والي الجهة أنه «فضاء مرجعي مؤثر في الحركة السلفية يشجع على إسلام متشدد يدعو إلى التمييز والكراهية والعنف». من ناحية أخرى تتهم السلطات جامعي سان سان دوني و كليشي سو بوا أين تتواجد جالية مسلمة هامة عدديا، باحتضانه لعدد من الجهاديين بعضهم متهمون بالتحضير لعملية إرهابية على التراب الفرنسي.

غلق 50 مسجدا و طرد 80 إماما منذ 2012
حسب تصريحات وزير الداخلية الفرنسي تم منذ 2012 غلق أكثر من 50 مسجدا و أخذ إجراءات إدارية لطرد أكثر من 80 إماما لأسباب مختلفة. ورصدت أجهزة الأمن ما يقارب 150 «مسجدا سلفيا» تبث فيه وجود خطابات كراهية و تحريض على الجهاد. من ناحية أخرى، تواجه الحكومة مشكلة تكوين الأئمة الذي يصل عددهم إلى 1800 ينتمون إلى اتجاهات عقائدية مختلفة من بينهم 300 إمام أجنبي من المغرب والجزائر و تركيا مفوضين من بلدانهم. أما باقي الأئمة فلم يتمكن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية من التحكم في تعيينهم و تأطيرهم وتكوينهم بالرغم من دعم الحكومة.

تجدر الإشارة هنا إلى الصعوبات القانونية التي تواجهها الحكومة في إدارة هذا الملف بحكم أن جل المساجد فتحت تحت .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115