الإرهاب يطال بنغازي والحرب الأهلية تشتعل في الزاوية

ندد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالعملية الإرهابية التي وقعت في ساحة «الكيش» ، وطالب الرئاسي في بيان أصدره في الغرض بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الهجوم . وكانت ساحة الكيش شهدت تفجير سيارة مفخخة مما أسفر عن استشهاد 4 مدنيين وإصابة 22 آخرين

وكان من بين الضحايا الناشط السياسي المعروف محمد بوقعيقيص رئيس المنظمة الليبية لمحاربة الفساد ومقدم برنامج على إحدى الفضائيات المحلية والمعارض الشرس لمايعرف بتيار الإسلام السياسي .

يشار إلى ان بنغازي عرفت تحسنا في الوضع الأمني وتم تفعيل أجهزة الشرطة والقضاء لكن ومع تضييق قوات الكرامة الخناق على الإرهابيين في قنفودة والقوارشة ، عمد الإرهابيون إلى إطلاق القذائف بمختلف أنواعها على عدد من الأحياء السكنية بما سبب سقوط ضحايا مدنيين خاصة من الاطفال والنساء .

وتتهم أطراف من بنغازي النساء والأطراف من مصراته بإرسال الجرافات المملوءة بالأسلحة والذخيرة إلى مايعرف بمجلس شورى ثوار بنغازي المكون من أنصار الشريعة و«داعش» ،والدروع المحاصرة في ‘قنفودة’ و’سوق الحوت’ وجزء صغير من ‘القوارشة’ والتي تستغل تواجدها مباشرة على ساحل المدينة لاستقبال الجرافات القادمة من مصراتة .

معلوم أن مجموعات مناصرة لعملية الكرامة داخل مصراته قامت الأسبوع المنقضي بتنفيذ عملية نوعية، تمثلت في التسلل إلى ميناء المدينة وإحراق جرافات كانت تستعد للإبحار نحو بنغازي. ليقوم بعد ذلك مايسمى بمجلس شورى بنغازي بإصدار بيان شديد اللهجة مهددا المتعاونين من أبناء مصراتة مع قوات حفتر برد فعل قوي ومناسب.

توتر ونفير في الزاوية
من جانبها تشهد مدينة الزاوية غرب طرابلس حالة من التوتر والاحتقان على خلفية المواجهات المسلحة بين ميليشيات المنطقة ، لتسفر عن سقوط 6 قتلى .وقد هددت ميليشيات من المدينة بتقسيم الزاوية عبر بناء جدار عازل للفصل بين الميليشيات المتناحرة هناك.
والى وقت قريب كانت تلك الميليشيات تعمل جنبا إلى جنب مع مايعرف باسم تنظيم فجر ليبيا ، غير أن أنصار الكرامة تمكنوا من اختراق فجر ليبيا، ورغم محاولات المصالحة ودرء الفتنة على يد حكماء ورشفانة فان عقلاء مناطق غرب ليبيا أطلقوا نداء استغاثة للمجلس الرئاسي كي يتدخل ويحول دون تصعيد الحرب الأهلية في اكبر مدينة غرب البلاد بعد طرابلس.

وحول اخر المستجدات الأمنية في العاصمة طرابلس فإنّ الترتر مازال مسيطرا على أحياء بوسليم والأكواخ بسبب الاشتباكات الدامية بين ميليشيات الحنكورة ،نجل غينوة الككلي وميليشيا ثانية على خلفية خلاف بين الطرفين للسيطرة على إحدى البوابات .
ويرى متابعون وخبراء أمنيون ان فشل تنفيذ وثيقة الترتيبات الأمنية من طرف المجلس الرئاسي ستكون لها تأثيرات مباشرة على مستقبل المجلس الرئاسي وتواجده في طرابلس . ولفت هؤلاء النظر إلى ان الميليشيات المسلحة المسيطرة على العاصمة ، وفي اغلبها عاجزة عن تطبيق أي إستراتيجية ومساعدة المجلس الرئاسي فهي تفتقر للكفاءة ويغيب عنها الانضباط والتنظيم ، بالإضافة إلى عدم قدرتها على حماية وتامين سوى مناطقها بما تمتلكه من أسلحة دون المتوسط.
وعلى الرغم من تلك الاخلالات يواصل السراج التعويل على تلك الميليشيات ، ويرجع خبراء عدم تقديم المجتمع الدولي للأسلحة ورفع الحظر عن توريدها الى ثقته في تلك الميليشيات حتى التي أعلنت دعمها للاتفاق السياسي .

نقل الحرب على «داعش» الإرهابي إلى الغرب الليبي
نفت غرفة عمليات تحرير سرت ان يكون طيران الدعم الدولي قد أوقف ضرباته على مواقع تمركز الدواعش في سرت ، وذلك ردا على الأنباء المتواترة بخصوص إيقاف الافريكوم لعملياتها العسكرية ضد داعش» سرت .
بالتزامن مع ذلك النفي أكدت تقارير استخباراتية أمريكية تسلل وانتقال عناصر من «داعش» الإرهابي إلى مناطق في الغرب الليبي عبر مناطق جنوب طرابلس ، بني وليد الخمس وجبال ترهونة . وتسيطر مخاوف بين أهالي غرب ليبيا أن تكون الولايات المتحدة تخطط لنقل مدرج عمليات الافريكوم إلى هناك .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115