إسبانيا نحو تكوين حكومة جديدة: حركة «بوديموس» تتصدر المعارضة

دخلت اسبانيا منذ أيام منعرجا سياسيا جديدا يمكن الحزب الشعبي المحافظ من تكوين حكومة جديدة تحظى بموافقة البرلمان بعد أن قرر الحزب الإشتراكي الإسباني عدم الاعتراض على تشكيل حكومة يرأسها الوزير الأول ماريانو راخوي. واعتبر خافير فرننداز رئيس الهيئة التنفيذية

المؤقتة للحزب الاشتراكي التي تشكلت بعد استقالة الأمين العام بيدرو سانشاز بداية شهر أكتوبر.

فتحت استقالة سانشاز حوارا داخل الحزب الاشتراكي المنقسم بين معارض لحكومة محافظة يترأسها راخوي بحجة تكاثر فضائح الفساد المتعلقة بعدد من رموز الحزب من جهة، و بين مساند للخروج من الأزمة السياسية التي دخلت فيها البلاد مدة عشرة أشهر من جهة أخرى. و لم تتمكن الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بالرغم من دورتين انتخابيتين، من تشكيل حكومة بسبب المعارضة الشرسة من قبل الحزب الإشتراكي و حزب بوديموس.
هذا الوضع فجر الحزب الإشتراكي الذي انقسم بين معارض و مساند، مما أجبر زعيمه بيدرو سانشاز على التنحي. و قامت الأغلبية الحزبية الجديدة بمراجعة قرار سانشاز و قبول أن يحتفظ الحزب بصوته لترك المجال لماريانو راخوي لتكوين حكومة للبلاد. و اعتبر رئيس الهيئة التنفيذية الوقتية أن ذلك «أخف الضررين».

بوديموس يتزعم المعارضة
من المتوقع أن يحصل ماريانو راخوي هذا الأسبوع على تزكية البرلمان لحكومته الجديدة بمساندة حزب «سيودادانوس» الوسطي المتحصل في الإنتخابات التشريعية الأخيرة على 32 مقعدا تضاف الى 137 من الحزب الشعبي. حسب الدستور لا بد للحكومة أن تحظى بموافقة البرلمان قبل 31 أكتوبر آخر أجل قبل تنظيم انتخابات جديدة. و من المتوقع أن تدعو أنا باستور رئيسة مجلس النواب البرلمانيين للانعقاد قبل الاثنين القادم.

تشكيل الحكومة لا يقيها من الأزمات بسبب تركيزها بدون أغلبية واضحة و لا.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115