ليبيا: اجتماع القاهرة تغيب عنه الحلول

اتفقت الأطراف المجتمعة في القاهرة، الأمم المتحدة، الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي من أجل إيجاد مخرج للأزمة الليبية، على ضرورة وجود قوة عسكرية على الأرض واقترح ممثل الاتحاد الإفريقي إرسال قوات حفظ سلام إلى ليبيا.

الترويكا المجتمعة في العاصمة المصرية برئاسة أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية تعمل وتتحرك في إطار منظومة القانون الدولي أي الأمم المتحدة، ومجلس الأمن والجامعة العربية وهو الإطار الذي يراد من خلاله إنجاح مخرجات الحوار السياسي للفرقاء الليبيين رغم معارضة عديد الأطراف المحلية والأجسام الموازية.

من جانبه الاتحاد الإفريقي رافق تدخله دوره في شتى أماكن تدخله عبر قوات حفظ السلام والصورة لذلك الفشل هي واحدة من دارفور إلى الصومال بإفريقيا الوسطى وحتى الأمم المتحدة تنطبق عليها تقريبا نفس الصورة البائسة.
لكن وكما سلف الإشارة إليه فإن القوى العظمى والمجتمع الدولي عموما قرر أن يكون التحرك لحل الأزمة الليبية هو إطار منظومة القانون الدولي.ويرى متابعون للشأن الليبي المتأزم باستمرار بأن مقترح ممثل الاتحاد الإفريقي جاكا كيكوتي خلال القمة الثلاثية المنعقدة في العاصمة المصرية مقترح غير واقعي وسوف يصطدم بعراقيل .

من وجهة رأي مجلس النواب مدينة بنغازي آمنة والجيش والشرطة يسيطران على الأوضاع. ومن جانب فجر ليبيا – الإخوان والجماعة المقاتلة طرابلس أيضا تحت السيطرة. إشكالية ثانية سوف تعترض مقترح إرسال قوات حفظ سلام لليبيا، وهي المتعلقة بتمويل العملية في ظل تفاقم الأزمة المالية للاتحاد الإفريقي، بسبب أحجام عديد الأعضاء وهكذا يجمع المراقبون على أن الترويكا المشكلة في القاهرة أول أمس سوف لن يتجاوز عملها وطموحها مجرد اقتراح المبادرات وإصدار البيانات كسائر القمم والمؤتمرات السابقة حول الأزمة الليبية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115