النرويج تعلن عن اتفاق مؤقت لتجنب الانهيار المالي في الأراضي الفلسطينية

أعلنت النرويج التي ترأس مجموعة المانحين الدولية للفلسطينيين،

إنها تفاوضت على خطة مؤقتة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لتجنب الانهيار المالي في الأراضي الفلسطينية وفق ''ا ف ب''.

وبموجب اتفاق عام 1994، تحصل السلطة الفلسطينية على الضرائب، أو ما يسمى بعائدات المقاصة، التي تجمعها إسرائيل نيابة عنها - لكن إسرائيل حجبت بعض هذه الضرائب منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر قائلة إن هذا يأتي لمنع دفع الأموال إلى هذه الحركة.وترفض السلطة الفلسطينية قبول أي تحويلات ما لم تغير إسرائيل قرارها، ما أدى إلى أزمة منذ أشهر.وتشكل إيرادات المقاصة حوالي 65% من دخل السلطة الفلسطينية.

وقالت الحكومة النرويجية في بيان في وقت متأخر الأحد "اتفقنا معا على حل مؤقت تعمل فيه النروج كوسيط للاحتفاظ بأجزاء من ضريبة عائدات المقاصة التي احتجزتها إسرائيل منذ 7 أكتوبر".

وأضاف البيان أن "السلطة الفلسطينية مستعدة بعد ذلك لقبول الأموال الأخرى. وقد رحبت السلطة الفلسطينية بهذا الترتيب وتقدر الجهود المبذولة لإيجاد حل مؤقت في هذا الوضع الاستثنائي".

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115