على خلفية قرارات الوزير ناجي جلول حول الزمن المدرسي: حفيظ يدعو النقابيين إلى مقاطعة جلسات اللجان الفنية

أقرّ وزير التربية ناجي جلول أن ساعات التدريس أقل من معدل الساعات العالمية وبناء عليه فإنه سيأمر بالترفيع فيها مع بداية السنة الدراسية المقبلة لتبلغ 193 يوما عوض 130 يوما حاليا مع تقسيم السنة الدراسية إلى سداسيتين اثنتين وتدرس خمسة أسابيع يليها أسبوع راحة

ولكن حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد مسؤول الوظيفة العمومية رفض المقترح وأعاد العلاقة بوزير التربية إلى دائرة الخلاف حول مخرجات الزمن المدرسي.

 

تحدث وزير التربية ناجي جلول على هامش افتتاح مقر الإدارة المحلية للتربية والتعليم بفضاء المدرسة الابتدائية الطيب المهيري عن نظام التدريس والزمن المدرسي مؤكدا أن موعد العودة المدرسية للسنة الدراسية المقبلة سيكون يوم 12 سبتمبر بالنسبة إلى التلاميذ و5 سبتمبر بالنسبة إلى الإطار التربوي وهذا ما رفضه الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي واعتبره قرارا أحادي الجانب ويتزامن مع عطلة عيد الإضحى.

193 يوم دراسة في السنة
الوزير تحدث كذلك عن أن ساعات التدريس في اليوم تطول في حين أن نظام التعليم في تونس يسجل أقل أيام دراسة وهو معدل منخفض مقارنة بالمعدلات العالمية ولهذا فإن النية تتجه إلى الترفيع في أيام الدراسة لتبلغ 193 يوما عوض عن 130 يوما حاليا.
هذا وتسعى الوزارة إلى تأمين نظام جديد يقوم على سداسيتين فقط عوض النظام الثلاثي مع تدريس خمسة أسابيع وأسبوع راحة وتخصيص أيام السبت للراحة في التعليم الابتدائي وهذا ما رفضه قسم الوظيفة العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل.

تأجيل البت في العودة وزمنها
وقال حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول الوظيفة العمومية في رد على تصريحات الوزير ناجي جلول إن تأكيد الوزارة على أن الثلاثي الراعي للحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية قد توصّل إلى اتفاق حول الزمن المدرسي عار من الصحة.
وأضاف حفيظ حفيظ أن الأطراف الثلاثة قد شددت في جلسة يوم الجمعة 24 جوان على أن تأجيل.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115