بعد فتح باب التظلم والتقاضي: هل يتم تجاوز أخطاء قائمات الحجيج نهائيا؟

قال الشيخ عبد السلام العطوي الكاتب العام للنقابة العامة للشؤون الدينية لـ»المغرب» أن العودة إلى الأخذ بآداء الوعاظ والأطر المسجدية على مستوى الولايات والمعتمديات هو الكفيل والسبيل لتأمين قائمات الحجيج في الإبان ودعا الوزارة إلى تحسين المعدات وتمكين

منظوريها من التجهيزات الإعلامية لتجاوز الخلل وإصلاح الأخطاء في القائمات.

نفى الشيخ عبد السلام العطوي الاتهامات الموجهة من وزير الشؤون الدينية محمد خليل وأكد أن تعطيل إصدار القائمات كان لرغبة من الوزارة في الاستحواذ على القائمات وتحديدها ودعا إلى تحييد قائمات الحجيج عن التجاذبات والتدخلات للسلط السياسية والأحزاب.

تفادي الأخطاء مكن ولكن؟
ودعا الشيخ عبد السلام العطوي كذلك إلى تفادي الأخطاء وإعطاء الأولوية في القائمات إلى أصحاب الأقدمية في التسجيل مؤكدا أن باب التظلم والتقاضي وارد لمن لم تصدر أسماؤهم في قوائم الحج ودعا كذلك إلى التعجيل بإصدارها نهائيا حتى يتفرغ الوعاظ والأيمة إلى التأطير والرعاية النفسية والإحاطة الدينية.

وكان وزير الشؤون الدينية محمد خليل والذي شهدت علاقته بالنقابيين من الأيمة والوعاظ والمرشدين توترات متتالية منذ توليه الوزارة خلفا للشيخ عثمان بطيخ قد حمّل مسؤولية التأخير في إصدار القائمات إلى الوعاظ في المعتمديات والولايات في الجهات الداخلية.

الوزير يعد ويطمئن
وأوضح الوزير مؤخرا وعلى هامش ندوة صفاقس للأيمة والوعاظ أن حجب القائمات الورقية للمسجلين إلكترونيا من قبل النقابيين تسبب في اللخبطة وقال إنه لن يكون هناك مظلوم في القائمة النهائية للحجيج لهذه السنة وتجدر الإشارة إلى أن النقابة العامة فتحت منذ مدة باب التظلم خاصة أن عددا من المرسمين في القائمات عبروا عن احتجاجهم لعدم دعوتهم..

وكانت اللجنة المشتركة 4+4 بين رئاسة الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل قد أقرت بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة سابقا مع الوزراء المتعاقبين على الوزارة ثم سحب الإجراءات الترتيبية المنطبقة على رجال التلعليم الابتدائي والثانوي وذلك على سلك الوعاظ والمرشدين الدينيين طبقا لأحكام القانون الأساسي الخاص لتتم التسوية مع موفى شهر جويلية 2016.

منحة غلاء المعيشة
أما بالنسبة إلى القائمين على شؤون الجوامع والمساجد من غير القطاع العام والمنتفعين بمنحة غلاء المعيشة فقد تم إقرار تمكينهم من الأجر الأدنى المضمون نظام 40 ساعة مع التغطية الاجتماعية قبل موفى شهر جوان 2016 ودافع الأمناء العامون المساعدون لاتحاد الشغل عن هذا الاتفاق لصالح الوعاظ والأيمة.

وكان الاتفاق بين النقابة العامة للشؤون الدينية قد حسم في مستوى رئاسة الحكومة دون حضور وزير الشؤون الدينية والوزارة محمد خليل والخلاف بين النقابة العامة ومصالح الوزارة في طريقه إلى الحل في انتظار تأمين موسم الحج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115