اعتبروا الكتاب الأبيض مشروع نداء تونس: الأساتذة يحتجّون أمام المندوبيات ووزارة التربية

دعا المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي كافة الأساتذة إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام المندوبيات الجهوية ووزارة التربية وذلك يوم الاثنين 20 جوان الجاري وقال لسعد اليعقوبي الكاتب العام للنقابة العامة إن الوزير تمادى في اتخاذ القرارات الارتجالية المسقطة

سعيا إلى ضرب مصداقية الإصلاح هذا إلى جانب إغلاق المدارس الإعدادية التقنية.

دعا لسعد اليعقوبي الكاتب العام للنقابة العامة للتعليم الثانوي كافة الأساتذة من المدرسين في المدارس الإعدادية وغيرها إلى الوقوف أمام المندوبيات الجهوية للتربية احتجاجا على غلق المدارس الإعدادية التقنية وحرمان الأساتذة فيها من مباشرة العمل في السنوات القادمة.
ويرى اليعقوبي وكذلك أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي أن الوزير ناجي جلول وطاقم ديوانه ومن خلال هذه القرارات الارتجالية يسعى إلى ضرب واستهداف المدرسة العمومية المجانية الديمقراطية التقدمية الموحدة في ظرف حساس ودقيق.
وتوقف الأساتذة في المكتب التنفيذي عندما سيلحق مدرسي المدارس الإعدادية والتقنية ومدرساتها من إشكالات مع بداية السنة الدراسية خاصة وأن هذا القرار كان مرتجلا ودون تشاور مع الأطراف النقابية والمدرسين أنفسهم.

خلاف حول الكتاب الأبيض
وعن رفض المكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي للكتاب الأبيض الصادر عن وزارة التربية ومهّد له الوزير ناجي جلول وقدّم له فإن إصداره جاء في توقيت غير مناسب حسب عدد من الأساتذة وخطوة استباقية قبل الإصلاح.
وسألت «المغرب» الكاتب العام المساعد مسؤول التكوين النقابي بالنقابة العامة للتعليم الثانوي مرشد إدريس عن أسباب رفض محتوى الكتاب الأبيض رغم المشاركة في المسار التشاوري حول الإصلاح التربوي فقال إن الأساتذة شاركوا في صياغة التقرير التأليفي العام ولم يشاركوا في صياغة محتوى الكتاب الأبيض.

مشروع نداء تونس؟
وأضاف الأستاذ مرشد إدريس أن محتوى الكتاب الأبيض هو برنامج ورؤية حركة نداء تونس للمسألة التربوية حسب تصريح الوزير وأن ما اقترحه وناقشه الأساتذة طيلة أشهر حول الإصلاح التربوي ومخرجاته لم يدوّن في النصوص والفصول الواردة للكتاب الممضى من طرف الوزير ناجي جلول.

وهكذا يعود الخلاف بين وزير التربية ناجي جلول والمكتب التنفيذي للنقابة العامة للتعليم الثانوي إلى نقطة الخلاف مع فترة الامتحانات في حين تمكن وزير الرياضة ماهر بن ضياء من ضمان اتفاق مع الكاتب العام لسعد اليعقوبي لتجنب حجب الأعداد.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115