رجال الأعمال والأعراف وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية: الأخذ بالرأي في البرامج دون المحاصصة في التركيبة

أكدت مصادر من المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية قبل اجتماع هذا اليوم الجمعة أنه من المستبعد أن تشارك منظمة الأعراف بأعضاء من داخلها في حكومة الوحدة الوطنية رغم سلامة التمشي ومساندة المقترح الرئاسي أما كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية

فقد دعت على لسان رئيسها طارق الشريف إلى الأخذ برأي رجال الأعمال دون إدماجهم في تركيبة الحكومة.
كان اللقاء الأخير بين رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ورئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي مناسبة لتأكيد مساندة الأعراف لمبادرة الرئيس ودعمها لتشكيل حكومة وحدة وطنية واعتبرتها المرأة الأولى في المنظمة تستجيب لمتطلبات المرحلة في انتظار تحديد آليات التنفيذ.

الإصلاح أولا وأخيرا
وحسب مصادرنا فإن رئيسة المنظمة عبرت عن انشغالها للوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد مطالبة بتعجيل نسق الإصلاحات المالية والجبائية وهذا ما كان محل تدارس وحوار بين أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد ومحافظ البنك المركزي منذ أيام.
وكان خليل الغرياني رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية للأعراف وقبل سفره إلى جنيف قد اوضح لــ»المغرب» أن الأهم من الأسماء هو الإقرار بصعوبة الوضع الاقتصادي بارتفاع نسبة الدين وكذلك نسبة التضخم وهذا ما انعكس على أوضاع رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات في عدة قطاعات.

استبعاد المشاركة المباشرة
وعبّر الغرياني عن ضرورة ربح الوقت في تشكيل الحكومة حتى تعمل كل ما في وسعها من أجل تدارك ما فات من هنات ونقائص دون تحميل المسؤولية لأي طرف ولكن المطلوب على حد قوله هو تسريع نسق الإصلاح والأخذ بعين الاعتبار مطالب الأعراف ممن أرهقتهم القوانين الجديدة وعطلت هامش تحركهم.
وأكدت مصادر من المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عدم مشاركة الأعضاء المباشرة في حكومة الوحدة الوطنية مع ترك الباب مفتوحا لمحاورة بعض رجال الأعمال من طرف رئيس الحكومة المكلف لإقناعهم بضرورة الدخول في التشكيلة الجديدة.

الأخذ بالرأي في الشأن الاقتصادي
ومن جهته أوضح طارق الشريف رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية لــ«المغرب» أن الاخذ برأي أصحاب الأعمال والمنظمات المهنية مشروع بل مطلوب لأنهم أدرى بمتطلبات الإصلاح العاجل ولكنه يرفض إدماجهم في تركيبة الحكومة لعدة أسباب أهمها ضرورة الفصل بين السياسي والمهني.
وأوضح طارق الشريف كذلك أن....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115