بعد اأن تخلت عن مقاطعة العودة المدرسية السابقة: جامعة التعليم الأساسي تعود إلى رفع مطالبها وتعقد هيئتها الإدارية غدا...

في ظل ما يشهده الوضع العام في البلاد من توتر اجتماعي، تعود هياكل الإتحاد العام التونسي للشغل الوسطى الى رفع مطالبها القطاعية ومن بينها قطاع التعليم الاساسي

الذي سيعقد هيئته الادارية في بداية الأسبوع المقبل.
تعقد الجامعة العامة للتعليم الأساسي يوم غد الاثنين، هيئتها الادارية الوطنية برئاسة الامين العام المساعد لاتحاد الشغل المسؤول عن الوظيفة العمومية محمد الشابي، وذلك للنظر في الوضع التربوي ومطالب المدرسين قبيل العودة المدرسية.
فبعد ان الغت الجامعة العامة قرارا بمقاطعة العودة المدرسية السابقة دون اي مفاوضات مع سلطة الإشراف او تلبية جزء من المطالب التي ادت إلى اقرار التحرك، تعود اليوم للنظر في طرق تحقيق المطالب المادية والمهنية والمتعلقة بالاصلاح التربوي من جديد.
هذا وقد قررت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الاساسي في ماي 2021 مقاطعة العودة المدرسية الماضية بسبب رفض من وزارة المالية ورئاسة الحكومة لتفعيل محضر جلسة مُمضى في 1 مارس 2021 بين جامعة التعليم الاساسي ووزارة التربية وتضمن تلبية عدد من المطالب المادية اساسا، والذي كان سببا كذلك في تنفيذ إضراب عام في قطاع التعليم الاساسي يومي 6 و 7 أفريل 2021. لكنها قررت خلال اجتماع عقدته قبيل العودة المدرسية في سبتمبر 2021 التخلي عن تنفيذ التحرك نظرا للظرف الاستثنائي الذي كانت تعيشه البلاد آنذاك من غياب طرف مقابل يُمثل سُلط الاشراف تدخل معه الجامعة في مفاوضات بخصوص مطالبها، مما جعل الهيئة الإدارية القطاعية تتراجع يومها عن تنفيذ تحرك دون أفق لتحقيق مكاسب للمدرسين.

اهم المطالب
لازالت الجامعة العامة للتعليم الاساسي ترفع جملة من المطالب المضمنة في لائحة مهنية من 20 نقطة نذكر منها تفعيل اتفاقيتى 8 ماي 2018 و4 مارس 2019 ومحضر جلسة 1 مارس 2021 ، وسن قانون يجرم الاعتداء على المربين وفتح حوار لاصلاح المنظومة التربوية وتحسين ظروف العمل وتامين الموارد البشرية الكافية والترفيع في العائد المالي للترقية ومضاعفة منحة التكاليف البيداغوجية.
كما تشمل مطالب الجامعة العامة للتعليم الأساسي تمتيع كافة الاطار التربوى من منحتى المشقة المهنية ونهاية الخدمة واحداث منحة الجهد البيداغوجي والترفيع في منحة الريف ومراجعتها وتعميم المنح الجامعية والسكن الجامعي على ابناء المدرسين وتفعيل الفصل 48 من النظام الاساسي القطاعي والتمسك بالتقاعد على قاعدة 35/55 بالنسبة لخريجي مدارس الترشيح وتفعيل شروط التقاعد الاختياري الخاصة بقطاع التعليم الاساسي على المكلفين بعمل اداري وغيرها من المطالب.
وقد افرز الموتمر العام لقطاع التعليم الاساسي المنعقد في ماي الماضي، في جانبه المتعلق يانتخابات المكتب التنفيذي الوطني للجامعة العامة للتعليم الاساسي عن فوز كل الأعضاء المترشحين في قائمة الكاتب العام المتخلي نبيل الهواشي المسماة بـ»قائمة النضال النقابي المستقل»، بعد منافسة من عضو المكتب التنفيذي المتخلي لجامعة التعليم الاساسي المستوري القمودي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115