إخلالات في القائمات: الحجيج يحتجون والوزير «يلجأ» إلى اتحاد الشغل

أكد أمس عبد السلام العطوي الكاتب العام للنقابة العامة للشؤون الدينية عن الوعاظ والأيمة أن عدد من الحجيج المرسمين في السنوات الفارطة وعلى قائمة الانتظار هم من المحتجين أمام الوزارة وأن الخلل لا يزال يسيطر على القائمات رغم وعد الوزير بالإصلاح وتجاوز العثرات والإخلالات في القائمات.

تجمع عشرات المرسمين بقائمات الحجيج أمس أمام وزارة الشؤون الدينية بالقصبة وطالبوا الوزير محمد خليل بضرورة تصحيح الأخطاء الواردة بالقائمات وأغلب الحجيج من المحتجين هم من ولايات الجنوب التونسي ممن ظلموا لسنوات.
سيطرة الأحزاب؟

وعن هذه الوضعية أكد الكاتب العام للنقابة العامة للشؤون الدينية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل الشيخ عبد السلام العطوي لــ»المغرب» أمس أن للحجيج الحق في الاحتجاجات خاصة وأن عددا منهم مرسمين منذ خمس سنوات ولم يتسن لهم الولوج إلى القائمات الرسمية.
عبد السلام العطوي أوضح كذلك أن الوزير محمد خليل قد أغلق أمس قائمة الحجيج بعد الاعتراضات وما نبهت إليه النقابة العامة من إخلالات وتجاوزات وسعي بعض الأحزاب إلى اكتمال السيطرة على القائمات وتعيين الحجيج من الموالين.

الاعتراضات
وكانت الوزارة الخاصة بالشؤون الدينية وفي بيان إعلامي ممضى من الوزير محمد خليل قد دعت الحجيج من المحتجين وممن لم تشملهم القائمات الرسمية إلى تقديم اعتراضاتهم وما يثبت ترسيمهم منذ سنوات وهذا ما تم لأكثر من خمسة آلاف حاج.
وهذه الاعتراضات قابلة حسب مصدر من وزارة الشؤون الدينية إلى «الجرح والتعديل» ما لم تتدخل النقابة العامة للشؤون الدينية لـــ»رأب الصدع» ومساندة الوزارة وتقديم النصح لها حسب آمر الأيمة ممن تحدثوا لـ»المغرب» أمس.

الوزير يلتقي الشفي
وفي مسعى للخروج من الأزمة دعا وزير الشؤون الدينية محمد خليل عضو المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل مسؤول المرأة والجمعيات والشباب سمير الشفي إلى الحوار باعتباره هو من أشرف على اجتماع الهيئة الإدارية الأخيرة للأئمة والوعاظ.
الوزير سعى وبعد أن قاطع النقابة العامة للشؤون الدينية إلى الحوار من أجل «حفظ ماء الوجه» على حد تعبير أحد الأيمة ومن أجل تشريك الاتحاد العام التونسي للشغل في مشاكل ليست من اختصاصه وكان بالإمكان تجاوزها بالحوار مع الأيمة في جهاتهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115