اختتام مشروع «دياماد» مع «كوناكت» مشاريع متجددة لعشرات الشباب في قطاعات واعدة ...

عاد عدد من الشبان من أبناء الجيل الثاني إلى تونس لدفع التجديد والابتكار في عدة مجالات ومنهم الشاب التونسي باتريك الحمروني الباعث لمشروع يهتم بالموضة والاشتغال على تجديد في الملابس والحلي.

عودة هذا الشاب للاستثمار في بلاده هي تتويج له ولشبان آخرين من الجزائر والمغرب تم ضمن اختتام فعاليات مشروع «دياماد»المتوسطي لمساندة بعث المؤسسات بالتكوين والهجرة في البلدان المغاربية وبمشاركة كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية.

أوضحت دوجة الغربي مديرة المشاريع ونائبة رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية أن اختتام هذا المشروع من ضمن المشاريع التكوينية ومرافقة الباعثين الشبان ورجال الأعمال الناشطين في القطاع الخاص وهذا ما مكّن من الوقوف على آليات بعث المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

التكوين والمرافقة
عشرات الباعثين الشبان دخلوا معترك الحياة الاقتصادية والاجتماعية عبر مشروع «دياماد» المغاربي والمتوسطي بدعم الاتحاد الأوروبي وتنفيذ في تونس لإطارات كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية وأمنت «كوناكت» حسب دوجة الغربي نائبة رئيس منظمة الأعراف الثانية 50 % من المشاريع تم إنجازها ودخولها حيز التنفيذ في عدة قطاعات واعدة.

إلا أن المطروح الآن أمام هياكل المساندة وحسب ما أكده جلول عياد الوزير الأسبق للمالية في مداخلته أمام عدد من أعضاء المشروع والشباب المتوج من تونس والجزائر والمغرب يتعلق بضرورة المرافقة الدائمة للباحثين عن بعث المؤسسات حتى بعد انتصابها لأن الأهم هو تجاوز الصعوبات في تأسيس الشركة المجددة و»الكوتشينغ» يساعد على تذليلها كما دعا جلول عياد إلى مأسسة المرافقة للباعثين الشبان.

تسهيل عودة المستثمرين
وتوقف جلول عياد وزير المالية الأسبق عند أهمية تسوية وضعيات المستثمرين من الباعثين والمبتكرين الراغبين في العودة إلى تونس وقال: «عند عودة المهاجرين إلى أرض الوطن فإن العراقيل تتعلق بالإدارة والتمويل» وأضاف «توظيف نسبة 13 بالمائة من الأداء عند إرسال الأموال يعد من العوائق ومع ذلك فإن نسبة ارتفاع العائدات تجاوزت 25 بالمائة بين 2012 و2015 وهذا مؤشر على ثقة التونسيين المهاجرين في وطنهم».

جلول عياد نصح المستثمرين من الباعثين والمبتكرين الشبان بضرورة تقديم مخطط أعمال ناجح ومدروس منذ ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115